ما هي العملات الرقمية الجديدة البديلة للبيتكوين

العملات الرقمية البديلة للبتكوين

0

في ظل كل التطورات الحاصلة في مجالات تداول العملة الرقمية أصبح لا بد من ظهور عملات رقمية جديدة بديلة للبيتكوين، خصيصاً إن كانت هذه العملات لها عدة خصائص وميزات محدثة عن البيتكوين ومتفادية للأخطاء الموجودة فيه، على سبيل المثال كالقدرة على التعامل مع عدد أكبر من المعاملات والتداولات في الثانية الواحدة، أو استخدام ما يسمى بخوارزمية إثبات الحصة والتي تسهل على العملاء عملية التداول عبر خوارزميات إجماع مختلفة، ومن هنا جاءت أهمية إنشاء عملات جديدة مطورة عن البيتكوين وفي مقالنا اليوم سنتحدث مطوّلاً عن هذا الموضوع.

لمحة عن عملة البيتكوين الرقمية (Bitcoin)

في الحقيقة لقد أصبح غالبية الناس تعرف الكثير حول هذه العملة. إذ أنها عملة رقمية يمكن لأي شخص شراؤها وبيعها مباشرة وجني الأرباح عبر تداولها دون وسيط كالبنك أو غيره. وقد جاء ظهور البيتكوين أول مرة نظراً للحاجة إلى إنشاء نظام دفع إلكتروني

معتمداً على نظرية التشفير، وذلك لزيادة مستوى الأمان والوثوقية أثناء عملية التداول وتفادي عمليات التزوير وذلك بفضل أنها عملة لا مركزية، أي أنها غير تابعة لأي مؤسسة أو حكومة خاصة بها. بل هي عملة عالمية رقمية مشفرة بلا أدنى شك.

تعداد لبعض العملات الرقمية الجديدة البديلة للبيتكوين

تعداد لبعض العملات الرقمية الجديدة البديلة للبيتكوين

على الرغم من أن عملة البيتكوين رائدة

ومشهورة جداً في عالم العملات الرقمية إلاّ أن المحللون قاموا بإيجاد بعض العملات الرقمية البديلة عن البيتكوين،

ولكن ظهرت هذه العملات على شكل نسخة محسّنة أو معدّلة من البيتكوين والبعض منها احتوت على ميزات

لا تملكها البيتكوين، ومن هنا سنذكر بعضاً

من العملات الرقمية البديلة:

Ethereum-1

Litecoin-2

Cardano-3

Polkadot-4

Bitcoin Cash-5

XLM-6

LINK-7

Binance-8

USDT-9

Monero-10

وأدناه سنقوم بشرح تفصيلي عن كل ما تم ذكره من عملات بديلة وجديدة للبيتكوين.

عملة (Ethereum (ETH الرقمية

في الحقيقة تعد عملة إيثريوم البديلة للبيتكوين منصة برمجية كاملة، تعطي لعملائها إمكانية إنشاء عقود ذكية

وصفقات رابحة، بالإضافة لوجود تطبيقات لا مركزية تابعة لها مستقلة تماماً أي ليس من الممكن أن

تتعرض لأي تزوير أو احتيال مهما كان، كما أن السبب الرئيسي لظهورها قد كان إمكانية الوصول إليها عن طريق كل الأشخاص الموجودين حول العالم بكل حرية، نتيجة لذلك باتت عملة إيثريوم عملة عالمية تعطي جميع الناس إمكانية الوصول لحسابات مصرفية أو الحصول على قروض أو تأمين وغيرها الكثير من الخدمات المالية، رمز هذه العملة المشفر هو (Ether ) وهو الوسيلة الخاصة بهذه العملة للتنقل على منصة إيثريوم، علاوة على ذلك إن هذه العملة منذ ظهورها في عام 2015 وحتى الوقت الحالي استطاعت أن تحتل المرتبة الثانية بعد البيتكوين من حيث القيمة السوقية.

عملة Litecoin الرقمية

قبل كل شيء تم إطلاق هذه العملة في عام 2011 ومنذ ذلك الحين كانت من أوائل العملات الرقمية التي تسير على خطى البيتكوين، حيث تعتمد عملة Litecoin على شبكة مفتوحة المصدر إذا أنها لا تخضع لأية سيطرة من قبل سلطات مركزية، و مع أنّ عملة Litecoin تشبه البيتكوين في عدة جوانب إلا أنها تتميز بمعدل أسرع وتوفر الوقت لتسريع المعاملة، أما بالنسبة لقيمتها السوقية فهي تحتل المرتبة السادسة عشر من حيث أكبر عملة رقمية في العالم.

عملة (Cardano (ADA الرقمية

أيضاً هي عملة رقمية بديلة للبيتكوين، ولكن ما يميزها أنه قد تم إنشاؤها باستخدام خوارزميات بحث مطولة من قبل عدد كبير من المهندسين وعلماء الرياضيات وخبراء التشفير، وذلك من أجل الوصول لما يسمى بنظرية (إثبات الحصة)، وقد جاءت هذه العملة بعد عدة خلافات حول عملة إيثريوم، وبعد عمليات تطوير على عملة إيثريوم وتصحيح للأخطاء المرتكبة بإنشائها تم الوصول لعملة كاردانو، ولا شك أن ذلك جاء بعد عدة تجارب مكثفة وأبحاث مطولة مما جعل عملة كاردانو تنافس باقي العملات في إجماع إثبات الحصة بصفة عامة.

عملة Polkadot الرقمية

وهي عبارة عن عملة بديلة فريدة حيث تهدف بشكل عام إلى توفير إمكانيات التشغيل البيني ما بين الكتل الأخرى، حيث تختلف هذه العملة عن عملة الإيثريوم البديلة هو أنها تسمح للمطورين من إنشاء بلوكشين خاص بهم بوجود الأمان الذي توفره هذه العملة، أما في إيثريوم فيمكن للمطورين إنشاء بلوكشين خاص بهم ولكن هم بحاجة لإجراءات أمان خارجية، ونتيجة لذلك من أهم ما يميز هذه العملة هو الأمان العالي الذي تعطيه للمطورين.

عملة بيتكوين كاش (BCH)

وهي عبارة عن عملة مطورة عن عملة البيتكوين الرقمية نفسها، إذ أنه من الضروري إجراء تغييرات دورية على الكود الأساسي لرمز أي عملة بسبب الطبيعة اللامركزية للعملة، وبلا شك تختلف هذه الآلية باختلاف العملة المشفرة الموجودة في متناول اليد، ونتيجة عدة خلافات بين الفصائل المختلفة ظهر لدينا إصدار جديد عن عملة البيتكوين تشمل عدة تغييرات محسنة عن سابقتها وهي عملة بيتكوين كاش، وقد كان السبب الرئيسي لظهورها الوصول لقابلية التوسع وزيادة حجم الكتل، حيث تم زيادة حجم الكتل إلى ما يقارب ثمانية ميغا بايت بعد أن كانت في البيتكوين لا تتجاوز الواحد ميغا، ومن ناحية أخرى أدى ذلك لزيادة المعاملات وزيادة السرعة، مما سبب زيادة القيمة السوقية لعملة بيتكوين كاش إلى ما يتجاوز اثني عشر دولار بصورة شاملة.

أهمية العملات المشفرة

ما هي العملات الرقمية الجديدة البديلة للبيتكوين

من أهم ما يميز العملات المشفرة هي الصفة اللامركزية التي تتمتع بها أي أنها تسمح للعملاء القيام بمعاملاتهم المالية من طرق إلى آخر، من دون الحاجة إلى وسيط على سبيل المثال ليس هناك حاجة لطرف موثوق كالبنك أو المحكمة وما إلى ذلك، حيث برزت أهمية العملات المشفرة بشكل خاص في السنة الماضية ومازالت إلى يومنا هذا تزداد ابتكارات وتحسينات ومن أهم العملات الرقمية التي ظهرت هي البيتكوين، حيث تمّ اشتقاق أغلب العملات المشفرة الأخرى منها، حيث يمكن لأي مستخدم تعديل أو نسخ الكود والقيام بإنشاء عملة معدنية جديدة.

وأخيراً قد وصلنا لنهاية مقالنا اليوم بعد أن عرضنا لكم عدد كبير من أفضل العملات الرقمية البديلة لعملة البيتكوين. ولكن بالرغم من أن هنالك مجال واسع من العملات المشفرة البديلة للبيتكوين. والتي من الممكن أن تحمل صفات ومميزات أفضل منه. إلا أنني أرى من منظوري الشخصي بأنه مهما وُجدت عملات رقمية بديلة للبيتكوين. يبقى لهذه العملة شأنها الخاص بصفتها العملة الأولى المصدرة في مجال تداول العملات الرقمية. وهي اللاعب المهيمن من حيث الاستخدام والقيمة الاقتصادية بصفة عامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.