مجالات التجارة الإلكترونية وأهم مميزاتها وعيوبها

0

مجالات التجارة الإلكترونية وأهم مميزاتها وعيوبها …. هل تعلم أنه من المتوقع أن تصل قيمة سوق التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2026؟ إنه رقم كبير حقًا سيوقظ فضولك لمعرفة المزيد عن هذا المجال الذي تزداد شعبيته ونموه كل يوم.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

ما هي التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات، وإجراء عمليات تحويل الأموال ونقل البيانات من خلال وسيط إلكتروني (الإنترنت). تسمح هذه العملية للأفراد والشركات بممارسة الأعمال التجارية دون قيود تتعلق بالوقت أو الحواجز الجغرافية.

نعلم أيضًا أن التجارة العادية تقتصر على المكونات الأساسية البسيطة (مثل البائع، مكان أو مكان، مشتري، منتج معروض، وقت عرض محدد). دائرة بسيطة ومحدودة تبدأ منها فكرة التجارة.

أما بالنسبة للتجارة الإلكترونية فهي فكرة أوسع نطاقا وأكثر اكتمالا وشمولية. تعتبر مكوناتها (مشتري من أي دولة – بائع من أي مكان – منصة للبيع في أي وقت ومن أي مكان) يمكن الوصول إليها في دقيقة واحدة بالأغلبية، دون مواصلات أو مواعيد أو عوائق.

إقرأ أيضًا: العمل من المنزل عن بعد ومواقع العمل عن بعد العربية والأجنبية 2021

ما هي مجالات التجارة الإلكترونية؟

تعتبر مجالات التجارة الإلكترونية كثير وتشكل العديد من المجالات ولكننا في هذا المقال سنذكر لكم بعضاً من أهم هذه المجالات:

مجال المحاسبة

يقع مجال المحاسبة الإلكترونية ضمن التمكين الإلكتروني لعمليات المحاسبة. تتضمن المحاسبة الإلكترونية العديد من الوظائف مثل التقارير المحاسبية وجداول البيانات المالية. المحاسبة في مجال التجارة الالكترونية مهمة جدا خاصة للشركات والمؤسسات التي تكمل عملها بسرعة وبدقة عالية جدا.

مجال الاستشارات المالية

كطريق مباشر للثراء يميل الناس إلى الاستثمار. إنهم يسمعون العديد من قصص المشاريع الناجحة من خلال دعم المستثمرين. ويطمحون للمشاركة في هذا السوق والفوز بالعديد من فرص الربح التي يقدمها، بدءًا من تداول الذهب والعملات الرقمية، وشراء الأسهم والصكوك، والاستثمار في العقارات إلخ. .

الغالبية العظمى من الناس لا يعرفون كيفية البدء في هذا المجال ويحتاجون إلى تثقيف أنفسهم والحصول على المشورة من مصادر موثوقة.  وإنشاء سوق ذات صلة بالموضوع تتضمن مشاريع عبر الإنترنت مثل: مواقع الأخبار الاقتصادية، ومقاطع فيديو التحليل الاقتصادي، وغيرها. الطرق التي تساعد الناس على فهم كيفية الاستثمار بأمان ونجاح.

يحدث ذلك طوال الوقت سواء كان السوق صعوديًا أو هبوطيًا، والاقتصاد راكد أو مزدهر. والناس في جميع الحالات يريدون جني الأموال من الاستثمار بغض النظر عن الظروف الاقتصادية السائدة. إذا كنت متخصصًا في الشؤون المالية، فيمكنك تقديم خدماتك الاستشارية على موقع Fiverr، للمساعدة في خبرتك أولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة موثوقة لاستثمار أموالهم، وهذا يعتبر من أفضل مجالات التجارة الإلكترونية.

العمل عبر الإنترنت

تضاعف سوق العمل العربي الحر ثلاث مرات في السنوات الثلاث الماضية. بالنسبة للكثيرين  أصبح العمل عبر الإنترنت حقيقة رائعة مع حدوث قصص نجاح . خاصةً دون قيود الوظيفة العادية وهوس الحصول على شهادة جامعية. إذا كنت تعمل في هذا المجال يمكنك مشاركة تجاربك  الناجحة في هذا المجال من خلال منتجاتك الخاصة مثل: أو كتاب إلكتروني أو سلسلة من مقاطع الفيديو.

إذا كنت قد حققت نجاحًا تجاريًا عبر الإنترنت في أي مجال آخر غير العمل الحر.  فيمكنك تعليم الآخرين الأساليب  التي استخدمتها في الفضاء الرقمي لبناء عملك الخاص.  ويشمل هذا المجال جوانب مختلفة مثل: التسويق، واختيار التخصص والمنصات التي استخدمتها وخبراتك في خدمات تحويل الأموال وغيرها. إنها المعلومات التي تخلق محتوى تعليميًا ثريًا يبحث عنه الكثيرون بشغف.

مجال الأحهزة والملحقات الإلكترونية

يحب الناس التكنولوجيا ويبحثون عن أحدث التقنيات في الهواتف والأجهزة اللوحية ومكبرات الصوت والكاميرات والأجهزة المنزلية الذكية وسماعات الرأس وأجهزة الشحن وواقيات الشاشة وما إلى ذلك. هناك أكثر من فكرة مشروع للعمل معها في هذا المجال من التجارة الإلكترونية.

على سبيل المثال إنشاء متجر وبيع المنتجات مباشرة أو التسويق بالعمولة. عن طريق إنشاء مدونة تسلط الضوء على أحدث التقنيات والمنتجات ومراجعة الفئات المختلفة لهذه المنتجات باستخدام رابط الشراء الخاص بك. فكرة أخرى للمشروع هي إنشاء محتوى تعليمي حول كيفية الاستخدام يمكن أن يتخذ شكل مقاطع الفيديو ، وهي طريقة شائعة ومفضلة لاستهلاك هذا النوع من المحتوى من قبل الكثيرين.

مجال كتابة المحتوى

يعد مجال كتابة المحتوى عنصرًا أكثر أهمية ينافس كافة مجالات التجارة الإلكترونية، لأنه من خلال كتابة المحتوى والتفاصيل الدقيقة للمنتجات. يمكن للعميل إجراء عملية الشراء من موقعك دون مواقع أو متاجر أخرى، لذلك يجب أن يكون الناس سعداء. الكتاب ذوي درجة عالية من الإبداع والمنافسة في السوق التجاري.

مميزات التجارة الإلكترونية

مميزات التجارة الإلكترونية

الأمر الذي أدى لتعدد مجالات التجارة الإلكتروية هو كثرة مميزاتها التي تتمثل في التالي:

  • لا تحتاج إلى رأس مال كبير، حيث أنه من الممكن إنشاء متجر إلكتروني بإيجار رمزي أو مجاني أحيانًا. ومن حيث تكلفة العمالة فهو أيضًا أقل من المتجر التقليدي. نظرًا لأن المتجر عبر الإنترنت يتم تشغيله بالكامل من الموظفين والصرافين وجامعي التحصيل والمحاسبين، فإنه يعمل كمنظمة كاملة على مدار الساعة وبدون راتب.
  • لا يقتصر شراء وبيع المنتجات أو الخدمات أو المعلومات على مكان أو وقت معين.  لذلك من الممكن البيع والشراء على مدار اليوم وليس لساعات محددة في اليوم. أيضًا من حيث الامتداد  يمكن أن يشمل الموقع مدنًا، أو حتى دولًا بأكملها. يمكن شراء منتجاتك إذا كانت مناسبة من حيث السعر والجودة، عملاء من جميع أنحاء العالم، أليس هذا أفضل من متجر تقليدي؟

مزايا إضافية للتجارة الالكترونية

  • لا تقتصر منصات التجارة الإلكترونية أيضًا على إطار أو مساحة محددة. لذلك يمكن عرض آلاف المنتجات أو الخدمات في مكان واحد دون صعوبة.
  • سهولة إنشاء منصات بيع وشراء، وتتمثل في خطوات محدودة مثل تحميل الصور وتحديد بيانات المنتج وتحديد الأسعار وطرق الشحن المتعددة.
  • وأخيرًا حدد وسائل الدفع المناسبة كل ذلك في وقت قصير جدًا وأنت جالس في المنزل وإدارة الأمر بحرية وأمان، وحتى التنافس في الأسواق العالمية!
  • ويمكنك أنت أيضًا المشتري بضغطة زر من هاتفك المحمول أو الكمبيوتر، تصفح آلاف المنتجات والبدائل على الإنترنت. ثم اختر ما يناسبك، وحدد طرق الدفع والشحن التي تناسبك دون أدنى تعب أو تكلفة.
  • سهولة المنافسة في هذا المجال “التجارة الإلكترونية” حيث تنخفض نسبة الفساد في التجارة التقليدية والتي قد تتمثل في احتكار فئة معينة. من المعروف أن المنافسة المتزايدة في التجارة العامة دائمًا ما تكون في مصلحة المستهلك.
  • لكن! هذا ليس كل شيء، والأمور ليست بهذه البساطة، فهناك أيضًا عقبات يواجهها كل من البائع والمشتري في التجارة الإلكترونية. ليس من المستحيل إصلاحها أو تعقيدها، ومعظمها عيوب فنية، بعضها يتعلق بسلوك المستخدم والبعض الآخر يتعلق بلوائح الدولة.

إقرأ أيضًا: أفضل طرق ربح المال من أمازون للمبتدئين و بدون رأس مال

عرضنا لكم أهم مجالات التجارة الإلكترونية الشائعة والتي لا تحتاج لرأس مال للبداية فقط تحتاج الخبرة والتخصص في المجال الذي تريده، لذا حاول الإستفادة من مميزات التجارة الإلكترونية إذا كنت بارعاً في إحدى هذه المجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.