ما هي الرافعة المالية في التداول

0

ما هي الرافعة المالية في التداول، تعرف الرفعة المالية بأنها الخاصية الرئيسية لتداول العقود مقابل الفروقات. ويعتبر من الادوات الرئيسية الفعالة لمن دخل مجال التداول، ويمكنه الإستفادة منها. ونستخدم الرافعة المالية للإستفادة من الفروقات الطفيفة في تحركات الأسعار. ولإستخدام المحفظة المالية للإستثمار والحصول على تعرض أكبر، وزيادة رأس المال، وسنتحدث في مقالنا عن الرافعة المالية في التداول وأسواق استخدام الرافعة المالية، وكيفية عمل الرافعة المالية واستخدامها وفوائدها وعيوبها، ومخاطر استخدام الرافعة المالية، بالإضافة لنسبة الرافعة المالية.

كيفية عمل الرافعة المالية

كيفية عمل الرافعة المالية

حركة سوق طبيعية

تتبع الرافعة المالية اسلوب استخدام الإيداع، وهذا الإيداع يعرف بالهامش، ليقدم لك عرض أفضل للأصول الأساسية. في البداية نقوم بوضع مبلغ بسيط من قيمة المبلغ الكلية الذي تنوي تداولة، والمزود يقوم بتسليفك المبلغ الإضافي. وتعرف نسبة الرافعة المالية على أنها التعرض الكلي مقارنة بالهامش. ومثال على ذلك ، لنفرض شرائك 1000 سهم بسعر 100p، وعندها سيتوجب علينا القيام بدفع 100px1000 لفتح التداول مع الوسيط في البورصة، ولتعرض بقيمة £1000 وذلك في حال تجاهلنا للعمولة وباقي الرسوم، وعند إرتفاع سعر سهم الشركة 20p، وعندها قيمة كل سهم ستصبح 120p، وعند هذه المرحلة في حال إغلاقك لمركزك، فستحقق عندها مقدار £200 من الأرباح من قيمة المبلغ الأصلي أي £1000.

إقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين ونصائح لربح مضمون

حركة سوق عكسية

ولكن لو تحركت السوق بعكس توقعاتك كنت لتخسر مقدار 20p وهذا في حال إنخفاض أسهم الشركة. وقد تصل الخسارة لمقدار £200، ولكن في حال إستخدامنا للرافعة المالية لن نتعرض لهذه المخاطرة، وذلك لأنه مزود الرفعة المالية يمكننا من فتح الهامش بمتطلبات 10% على الأسهم نفسها، وعندها سيتوجب علينا دفع 10% فقط من تعرض £1000 خاصتنا، أو 100£ لفتح المركز، وعند إرتفاع الاسهم سنحقق ربح 200£، ولكن التكلفة ستكون اقل من الحالة السابقة، ولكن في حال إنخفاض الأسهم ستصبح الخسارة 200£، وهذا ضعف أول إيداع.

فوائد استخدام الرافعة المالية

فوائد استخدام الرفعة المالية

في حال فهمنا لطريقة عمل التداول بالرافعة المالية، عندها ستكون الرافعة المالية أداة جداً فعالة، ومن بعض فوائدها:

زيادة الأرباح، حيث أنه ليس علينا سوى إيداع جزء بسيط من المبلغ المراد التداول به لنحصل على ربح مماثل للتداول التقليدي، وباعتبار أنه من القيمة الكلية لمركزك يتم حساب الارباح، فقد تقوم الهوامش بمضاعفة عائداتك في حال كان التداول ناجحاً ، ولكن أيضاً في حال الخسارة، ومنه نرى أن في الرافعة المالية فرصة لتخفيف المخاطر ، وذلك من خلال تحريرنا لرأس المال الذي يمكننا وضعة في إستثمار آخر، وعند زيادة المبلغ المتوافر للإستثمار نخفض من المخاطرة، ويمكننا أيضاً توظيف المنتجات ذات الرافعة المالية للقيام بالمضاربة على تحرك السوق من الإستفادة من السوق في طور الإنخفاض، وأيضاً بالنسبة للتي ترتفع، ونعرف هذه الحالة بالبيع، وبالرغم من ان الساعات الخاصة بالتداول تختلف بإختلاف السوق، فإن بعضها يكون متوفراً على مدار ال24 ساعه.

مخاطر استخدام الرافعه المالية

بالرغم من المزايا الكبيرة التي يزودها التداول بالعقود مقابل الفروقات ذات الرافعة المالية. فمن المهم أن نتذكر أن الخسائر قد تكون أكبر من الإيداعات، ويجب أن نأخذ السلبيات التي من الممكن التعرض لها عند إستخدامنا لهذه المنتجات بالإعتبار. ومن هذه المساوئ:

زيادة الخسائر، حيث أنه من الممكن أن تضخم الهوامش لخسائرنا كما تضخم أرباحنا، وبما أن المبلغ المستخدم الأولي أصغر نسبياً من التداولات التقليدية، فيصبح سهل علينا نسياننا للمبلغ المعرض للخطر، ومنه، علينا دائماً أن نقوم بأخذ التداول بالإعتبار، وذلك من ناحية القيمة الكلية والسلبيات المحتملة، وأخذ الإحتياطات لإدارة المخاطر.

لا يوجد امتيازات بالنسبة للمساهمين، حيث أنه عند استخدام الرافعة المالية للتداول. فأنت بهذه لحالة تقوم بالتنازل عن ملكية الأصل، ومثال على ذلك، قد يكون للرافعة المالية أثر على التوزيع في الأرباح، وسيضاف المبلغ لحسابك او يتم خصمه، وذلك بحسب مركزك في حال كان شراء أو بيع.

 تغطية الهامش، ويعني هذا أنه في حال التحرك ضدك من قبل المركز. فقد يقوم المزود بطلب التمويل الإضافي وذلك ليبقى التداول قيد التشغيل. وعندها سنحتاج إما الى غضافة رأس مال، أو الخروج من المراكز لتخفيف التعرض الإجمالي.

رسوم التمويل، عندما نستخدم الرافعة المالية، يتم إقراضنا المال لفتح المركز الكلي بتكلفة الإيداع، وفي حال قمت بفتح مركزك طيلة الليل، سيتم جمع مبلغ صغير لتغطية التكاليف.

ما هي نسبة الرافعة

تتغير نسبة الرافعة الخاصة بنا وذلك بالنسبة للسوق الذي نقوم بالتداول فيه، وحجم المركز وأيضاً من نقوم معه بالتداول. حيث أن نسبة الرافعة هي عبارة عن قياس التعرض الكلي للتداول بالمقارنة مع متطلات الهامش خاصته. حيث أنه وبالرجوع للمثال السابق، سيقوم هامش 10% بتوفير التعارض نفسه كاستثمار £1000 ، وذلك بهامش 1000£ فقط، وذلك يسبب نسبة رافعة قدرها 10:1، والرافعة المالية التي تقوم بحماية مركزك من التحركات في الأسعار السريعة غالباً ما تكون منخفضة، وذلك يرجع للسوق حيث أنها تزيد كلما كان تقلبه اكثر وسيولته أقل، مثال على ذلك أسواق الفوركس.

إقرأ أيضاً: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

ما الأسواق التي يمكننا استخدام الرافعة المالية فيها؟

الأسهم حيث أن السهم يعتبر وحدة ملكية للشركات. وبإمكاننا استخدام المنتجات ذات رافعة مالية لفتح مراكز لآلاف الأسهم. نبدأ بأسهم درجة أولى كفيسبوك وآبل، وننتهي بالأسهم الرخيصة. أيضاً المؤشرات حيث أنها عبارة عن تمثيل رقمي لتنفيذ مجموعة من الأصول في سوق الاوراق المالية. أو المنطقة، أو قطاع ما، وبما أن المؤشرات لا تعتبر أصول مادية. فلا نستطيع القيام بتداولها إلا من خلال منتجات بعكس حركة أسعارها، وذلك يشمل تداول العقود من خلال الفروقات، ويمكننا ايضاً استخدام الرافعة المالية في الصرف الأجنبي، أو الفوركس، وهو عبارة عن القيام بتداول العملات لكسب الارباح، وهو من أكثر الأسواق المالية المرغوبة للتداول عالمياً، والتحركات الصغيرة في الفوركس تدل أنها مفضلة لإستخدام الرافعة المالية، ويمكننا القيام بتداول العملات الرقمية بنفس طريقة فوركس، لكن في هذه الحالة تكون مستقلة عن البنك أو الحكومة، ويتمكن المستخدمون للمنتجات ذات رافعة مالية من الحصول على تعرض للأسواق الرئيسية للعملات الرقمية، كبيتكوين، دون وضع جزء كبير من مبلغنا للقيام بالتداول.

إدارة المخاطر

إستخدام الرافعة المالية للتداول قد يكون فيه مخاطرة. بأخذ الخسائر التي من الممكن أن تكون أضخم من الإنفاق الأولي بالإعتبار، ولكن لدينا العديد من الادوات التي نستطيع استخدامها لتقليص هذه المخاطر، ومنها:

طلبات التوقف

عندما نقوم بإرفاق مركزنا بطلب توقف نقوم في هذه الحالة بالحد من الخسائر في حال السوق تحركت ضدنا. ولكن بسبب السرعة في تحرك السوق، ولذلك، قد يطلق توقفك بسعر غير المحدد.

طلبات التوقف المضمونة

هذا النوع من الطلبات يعمل على المبدأ نفسه للطلبات الأساسية، ولكن بالضبط سوف يتم ملؤها، وبالمستوى المحدد بشكل دائم.

حساب محدود المخاطر

هكذا نوع من الحسابات تضمن عدم تجاوز الخسائر الإيداع الأولي المطلوب للقيام بفتح التداول. وذلك لأن المراكز جميعها يجب إرفاقها بطلب توقف مضمون.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن ما هي الرافعة المالية في التداول. وكيفية عمل الرافعة المالية، ومخاطر استخدام الرافعة المالية وتعرفنا نسبة الرافعة المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.