ما هو التسويق وما هي أنواعه وخصائصه؟

تعريف التسويق وأنواعه وخصائصه

0

أصبح التسويق قسماً منفصلاً بحد ذاته بحيث تتم عن طريقه الدراسات.. وتقوم الشركة بمراجعة خطتها واستراتيجيتها في الإنتاج عن طريقه.

وقد أدى التطور الكبير في العلوم والتكنلوجيا الذي يحصل في العالم إلى الكثير من التغيرات وبشكل خاص في بيئة العمل.. الأمر الذي دفع الشركات الكبيرة إلى اعتماد وسائل وطرق تسويقية لتلبية احتياجات الأشخاص ولإدراك متطلباتهم.

نستطيع تعريف التّسويق على أنه عبارة عن العملية التي تنتقل عن طريقها المنتجات والخدمات من مجرد مفهوم إلى حاجة رئيسية للمستهلكين والمستخدمين. بصيغة أخرى، التسويق يمثل عملية جذب الأفراد المهتمين بمنتج ما أو خدمة الشركة إلى معرفته وشرائه. يحصل ذلك عن طريق القيام بأبحاث عن السوق وتحليل وفهم العملاء المثاليين المستهدفين لشراء المنتج.

إضافةً إلى ذلك، إن التّسويق مرتبط بكل جوانب العمل، بما فيها تطوير المنتجات والخدمات بالإضافة إلى طرق التوزيع والمبيعات والإعلانات. وسنتناول في هذه المقالة أهم تعاريف التّسويق إضافة إلى أنواع التسويق وأهميته. وطرق التسويق المختلفة وأبرز ميزاتها وخصائصها وما يميز كل منها عن الأخرى.

تعريف التسويق

يوجد الكثير من التعاريف التي توضّح ما هو التسويق، وإليك البعض منها:

  • يُعد التّسويق مجموعة من الأنشطة والعمليات التي تهدف إلى معرفة رغبات العميل. ويستند إلى البحث عن الأفكار من أجل تطوير المنتجات والخدمات التي توفرها الشركة لإشباع رغبات العملاء.. ومن أجل تحقيق الفوائد المالية للشركة على الأجل القصير.
  • الفكرة المعروفة عن التسويق هو أنه يمثل فن البيع، ولكن المبيعات تُعد جزء رئيسياً من عملية البيع.
  • من وجهة النظر الاجتماعية، يمثل التسويق صلة الوصل بين متطلبات المجتمع المادية وبين استجابته للأنماط الاقتصادية من خلال إتاحة المنتج أو الخدمة للعملاء.
  • يعتبر التّسويق وظيفة عمل لمؤسسة ويمثل مجموعة من الوسائل الخلاقة التي تقوم على إيصال القيمة للمستهلكين.. وتتعامل بشكل جيد مع العملاء من خلال وسيلة تجلب المزيد من الأرباح للشركة والمشاركين في رأس المال.
  • إن التسويق من الجهة العلمية: يمثل العملية التي من خلالها يتم تعيين السوق والعملاء المستهدفين.. وبعد ذلك يحدث تحليل السوق وتقسيمه، من أجل إدراك اتجاهات ومتطلبات المستهلكين.
  • إن التسويق هو عبارة عن علم قائم يستند إلى عملية ترتبط بتعيين متطلبات العملاء واحتياجاتهم للسعي إلى تحقيقها.
  • بالنسبة إلى فيليب كوتلر: فإن التّسويق ما هو إلا عبارة عن عملية اجتماعية إدارية يحصل من خلالها العملاء والأشخاص على ما يريدونه.. ويحصل ذلك من خلال إنتاج أو تبادل السلع القيمة مع الآخرين.
  • إن التسويق هو عبارة عن نشاط مستقل يستند إلى العمل الاجتماعي ويمثل كل الأنشطة التي تؤدي إلى تدفق المنتجات والخدمات.. من المستورد أو من خلال المنتج إلى منتج آخر.
  • التّسويق عبارة عن نشاط بشري الغرض الرئيسي منه يتجلى في تلبية المتطلبات الإنسانية عن طريق عملية التبادل.
تعريف التسويق
تعريف التسويق

ما هي أنواع التّسويق؟

يوجد الكثير من أنواع العمل ضمن مجال التسويق، حيث تختلف عن بعضها باختلاف المنتج واختلاف الوسط ونوع الزبائن إليك أهمها:

  • التّسويق البيئي (أو النظيف): ويطلق عليه العديد من الأشخاص التسويق الأخضر، ويمثل كل خطوة تقوم بتمهيد الطريق من أجل تقديم منتج بيئي نظيف لا يحوي على غش أو تحايل على الناس.

  • التسويق المباشر: يمثل واحدة من وسائل التسويق والتي من خلالها يحصل التواصل بشكل مباشر مع العملاء وتسويق السلع بشكل مباشر لهم أيضاً من دون الاعتماد على الطرق القديمة في الإعلان. ويستند التسويق المباشر إلى حساب ردود أفعال العملاء والمجتمع السلبية وكذلك الإيجابية للخدمات أو المنتجات.
  • التّسويق الإلكتروني (E-Marketing): يطلق عليه كذلك التّسويق الرقمي أو التّسويق عن طريق الإنترنت، ويتضمن جميع الممارسات والطرق المرتبطة بتحسين التجارة الإلكترونية.
  • التّسويق الفيروسي (الإعلان الفيروسي): هي عبارة عن تقنية تسويقية تستخدم الشبكات الاجتماعية من أجل الترويج للمنتجات أو للخدمات أو للعلامة التجارية. ويعود السبب في تسميتها بهذا الاسم إلى أنها تشبه تناسخ الفيروسات إلى حد ما، وتتجلى آلية عمله بأن يقوم الشخص الذي يتلقى الإعلان بتمريره بشكل طوعي إلى الأفراد الذين يعرفهم.
  • التّسويق الضمني: ويكون من خلال الاتفاق مع مؤسسة مشهورة مثلاً أو شخص مشهور بأن يقوم الآخر بالإعلان عن استعماله للمنتج. ولكنه لا يقوم بتشجيع الآخرين على شرائه وفي الواقع ينجذب الأشخاص لذلك وتحاول تقليده.
  • التّسويق بالعينة المجانية: الهدف منه يتمثل بنشر المنتجات والسلع للعملاء بطرق مجانية قبل أن يتعودوا على شراء السلع بالسعر الحقيقي.
  • التّسويق بالتوصية (التسويق الشفهي): يدعى كذلك التّسويق بالمديح ويعد إحدى أنواع الإعلانات المجانية من خلال استعمال الانطباعات الإيجابية التي يملكها المستهلكون ويعكسونها عن طريق تفاعلاتهم اليومية مع الأشخاص الآخرين.. وهي نتيجة تجربة جيدة للمستخدم تتخطى توقعات غيرهم من المستخدمين.
ما هي أنواع التّسويق؟
ما هي أنواع التّسويق؟

ما الخصائص الرئيسية للتّسويق؟

كما نجد للتّسويق الكثير من الخصائص والتي تميزه، نعرض لك أهمها:

  • التّسويق عملية متجددة ومتطورة: إن الدليل الأكبر على ذلك يتمثل بمراجعة أساليب التّسويق لأنواع المنتجات والخدمات وما وصلته اليوم. نتيجة لذلك قد سببت التغييرات المتواصلة والتطور في السوق إلى إدخال التطور الدائم والاختلاف في وسائل التسويق. الأمر الذي يساهم في تحسين جودة المنتجات والخدمات.
  • التّسويق يقوم بخلق القدرة على المنافسة: إن التسويق يحرص على استعمال وسائل متجددة من أجل عرض وتوضيح المنتجات والخدمات بوسائل إبداعية. وتبيينها على أنها السلع الأفضل ولا يوجد بديل آخر بالجودة ذاتها. والهدف من ذلك يتمثل بالتأثير على قرار العملاء والمستهلكين. عن طريق تشجيعهم على شراء المنتجات الخاصة بالشركة عوضاً عن المنتجات الأخرى الأمر الذي يقوم بخلق المنافسة في السوق.
  • تركيز وظيفة التّسويق على الأشخاص: إن العمل التسويقي بالمجمل مُنصب على الناس ومتطلباتهم وحياتهم والأشياء التي يرغبون بها. ويتجلى الغرض الرئيسي بتوفير المنتجات والخدمات التي يقوم الناس بشرائها أو بيعها. واستعمال وسائل وطرق تسويقية بسيطة ومقبولة يدركها أي شخص على اختلاف جنسه أو ثقافته وحتى تعليمه.

 

من أجل الاطلاع على المزيد من المقالات المتنوعة والمتعلقة بمجال التّسويق وغيره من المجالات كالبورصة والعملات الرقمية والربح عن طريق الإنترنت. والكثير من المواضع الأخرى المفيدة لكم، تفضلوا بزيارة موقعنا الإلكتروني عبر الضغط هنا.

كما يمكنكم قراءة بعض المقالات ذات الصلة بالموضوع مثل:

شرح التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

مجالات التجارة الإلكترونية وأهم مميزاتها وعيوبها 

ما هي الأسهم وكيف طريقتها وما أنواعها؟

كيفية تحويل العملات الرقمية إلى دولار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.