كيفية عمل متجر إلكتروني لتسويق المنتجات 2021

How to make an online store for product marketing 2021

0

في هذا المقال من موقع “لبيبة” سوف نتعرف على كيفية عمل متجر إلكتروني لتسويق المنتجات بطريقة صحيحة، كانت عملية إنشاء متجر إلكتروني قبل بضعة سنوات، فكرة تحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت والخبرة والمعرفة بالإضافة إلى رأس المال الكبير، كما كان أغلب من يخطط لـ إنشاء متجر الكتروني على الانترنت يعتقد أن هذه الفكرة هي حلم صعب الوصول إليه.

ولكن اليوم ومع تطور التكنولوجيا وانتقال الانترنت إلى مستوى آخر تماماً عن السابق، حيثُ تعتبر فكرة إنشاء متجر إلكتروني ودخول عالم التجارة الإلكترونية اليوم بمثابة أحد أهم وافضل وأسهل الافكار الإستثمارية التي يمكنك القيام بها على شبكة الانترنت. حيثُ يشهد الإقتصاد الالكتروني ثورة هائلة وتطورات سريعة في مجال الربح الالكتروني، إليكم في هذا المقال الخطوات الصحيحة للربح من إنشاء متجر إلكتروني بالإضافة إلى كيفية عمل متجر إلكتروني لتسويق المنتجات بالخطوات.


كيفية عمل متجر إلكتروني لتسويق المنتجات 2021

كيفية إنشاء متجر إلكتروني
كيفية عمل متجر إلكتروني لتسويق المنتجات 2021

 

يوجد دافع أساسي لـ عمل متجر إلكتروني في الوقت الحالي 2021، وهو: حجم التداول الكبير لسوق التجارة الإلكترونية على الإنترنت، والذي أصبح اليوم هائلاً في مختلف أنحاء العالم، بما فيها دول العالم العربي. حيثُ تم تقدير حجم سوق التجارة الالكترونية في الدول العربية بعشرات ملايين الدولارات، وهذا على الرغم من عدم وجود وانتشار المتاجر الالكترونية بشكل كبير بعد، ممّا يعني وجود عدد ضخم جداً من الفرص التي يجب استغلالها. ولهذا سوف نقدم إليك في هذه الفقرة وبشكل تفصيلي وبالخطوات الكاملة كيفية عمل متجر إلكتروني لتسويق المنتجات 2021.

 – حدد المنتجات التي ستبيعها في متجرك

إن الخطوة الأولى الرئيسية، قبل إنشاء متجرك الإلكتروني هي تحديد نوع المنتجات التي سوف يقوم متجرك بتقديمها للعملاء. هذا لأن تحديد المنتجات التي سوف تبيعها هو عنصر أساسي قد يؤثر بشكل كبير على نجاح مشروعك أصلا. ولذلك عليك أن تعرف جيداً كيفية اختيار المنتجات التي سوف يقدمها متجرك الالكتروني.

قد يهمّك أيضا: الربح من أمازون للمبتدئين عن طريق التسويق بالعمولة

عليك أن تقوم بتخصيص الوقت الكافي للبحث عن الشريحة التي سوف تقوم بإستهدافها، بالإضافة إلى دراسة نوعية المنتجات التي سوف تقوم ببيعها على متجرك على الإنترنت. على الأغلب أنك تملك حالياً فكرة أوليّة عن نوعية هذه المنتجات، ولكن هذا لا يعني أن هذه المنتجات التي تفكّر بها سوف يكون لها إقبال من العملاء. ولهذا فمن المهم جداً أن تتأكّد جيداً من إقبال الناس على المنتجات التي تفكر بها، وأن تتأكد أن الناس سوف يقومون أصلا بشراء هذه المنتجات.

– اختيار اسم العلامة التجارية للمتجر الإلكتروني

إن عملية البحث عن اسم مناسب لعلامتك التجارية ليست سهلة أبدا. يجب عليك أن لا تقوم بالمحاولة بأن تجد الإسم المثالي وإضاعة وقتك على هذا الأمر. فإن الأهم هي الخدمات والميزات التي سوف يقدمها متجرك إلى عملائك، ففي حال قد نالت هذه الخدمات إعجابهم. فسوف يتذكرون اسم علامتك التجارية وحتى لو كانت غريبة ولم يسمعوا عنها سابقاً. يجب أن تتذكر أنه يوجد العديد من الامثلة على شركات ومواقع تجارة إلكترونية قد اختارت أسماء غريبة ولا معنى لها وعلى الرغم من هذا قد نجحت.

– بناء المتجر الإلكتروني

لا يملك كل الناس المعرفة التقنية اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني على الويب، ولهذا سوف يكون أمامك عدد من الطرائق التي تساعدك على كيفية عمل متجر إلكتروني بطريقة صحيحة واحترافية، وسوف نذكر لكم أهم هذه الطرائق وهي استخدام أدوات بناء المتاجر الإلكترونية التلقائية.

  • منصات بناء المتجر الالكترونية الجاهزة

إن منصّات بناء المتاجر الإلكترونية الجاهزة، هي عبارة عن تطبيقات مختصة في بناء المتاجر الالكترونية بشكلٍ تلقائي واحترافيّ أيضا. ومن الجدير بالذكر أنها لا تحتاج منك أي مهارة تقنية أو برمجية. على كلّ الأحوال فإن منصات بناء المتاجر الإلكترونية الجاهزة هي عبارة عن ميزة بمثابة استضافة المتجر الإلكتروني وربط اسم النطاق الخاص بالمتجر الالكتروني، بالإضافة إلى تزويد موقعك بشهادة أمنية من نوع “SSL” المختصة بتشفير المعاملات المالية التي سوف تحصل على موقعك، كما أنها ضرورية لحماية البيانات الشخصية لعملاء المتجر.

– تصميم المتجر الإلكتروني

من الهام جداً لكي تنجح في كيفية عمل متجر إلكتروني أن يكون تصميم متجرك الإلكتروني أنيق جذاب للعملاء، وبعيد عن المبالغة. لأن الإضافات التي لا عمل لها سوف تبطئ متجرك الالكتروني كثيراً، كما أنها سوف تقوم بتشتيت انتباه العملاء. كما يجب أن يكون تصميم موقعك متجاوب مع جميع الأجهزة مع مراعاة كل الأحجام. لأنّ أغلب العملاء المحتملين سوف يستخدمون الهواتف للدخول إلى متجرك. كما ستصادف بعض العملاء يدخلون بواسطة الحاسوب أو أجهزة الآيباد.

أيضا يجب أن تمكّن الزائر من زيارة الصفحة الرئيسية للمتجر الالكتروني من أي صفحة أخرى داخل الموقع. بالإضافة إلى أمكانية الدخول إلى صفحة المشتريات، وإنشاء طريقة سهلة للبحث عن المنتجات في متجرك الإلكتروني.

إليك أيضا: أفضل طرق العمل على الانترنت مقابل المال للمبتدئين 2021

– تحديد نظام الشحن الخاص بالموقع وطريقة التخزين

من أكبر المعضلات التي سوف تواجهك عند تخطيطك لإنشاء متجر إلكتروني، هي عمليّة تخزين المنتجات وطريقة شحنها إلى العملاء. كما تزداد صعوبة إنشاء متجر الكتروني بسبب هذه المعضلة حتى لو تعلمت كيفية عمل متجر إلكتروني. ولهذا قبل أن تفكر بشحن منتجاتك إلى العملاء. عليك أولاً أن تقوم بمعرفة بعض المعلومات الأساسية عن العميل، مثل العنوان، وطريقة الشحن. وإن الوقت المناسب لطلب هذه المعلومات هي عند إجراء عملية الشراء.

– تسويق المتجر الإلكتروني الخاص بك

من المهم جداً قبل أن تبدأ بنشر متجرك الإلكتروني، أن تقوم برسم الملامح العامة للاسترتيجية التسويقية الخاصة بمتجرك. بمعنى آخر إن متجرك الالكتروني بدون استراتيجية تسويقيّة مدروسة جيداً، لن ينجح بشكل قاطع. وهذا لأن الناس لن تعرف أصلاً بوجود متجرك، وحتى في حال كنت تقوم ببيع منتجات جيدة وبسعر تنافسي.


الفرق بين المتجر الالكتروني والموقع الإلكتروني 

الفرق بين المتجر الالكتروني والموقع الإلكتروني 
الفرق بين المتجر الالكتروني والموقع الإلكتروني 

 

بكل بساطة، إن الموقع الإلكتروني يعتبر مفهوم أعمق وشامل أكثر من المتجر الالكتروني. حيثُ إن المتجر الإلكتروني يعد نوع مبسّط من أنواع مواقع الانترنت، والذي يندرج بشكله العام تحت مفهوم الموقع الالكتروني.

أيّ وبإختصار، إنّ المتجر الالكتروني: عبارة عن موقع على شبكة الانترنت يتخصص في بيع وعرض المنتجات المختلفة. كما يمكننا أن نطلق كلمة متجر على جميع مواقع الويب التي تملك واجهة أو تصميم مخصص لعرض السلع أو المنتوجات. بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بكل سلعة وإمكانية شراءها من الموقع مباشرة، وأخيراً نتمنى أن مقالنا “كيفية عمل متجر إلكتروني” قد نال إعجابكم، يرجى ترك تعليق في حال وجود استفسار.


كما يمكنك أن تقرأ:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.