كيفية بيع المنتجات على الانترنت وكيفية التجارة عبر الانترنت

0

كيفية بيع المنتجات على الانترنت والبيع والشراء عن طريق الإنترنت بالإضافة إلى التجارة عن طريق الانترنت هي أكثر من مجرد إنشاء موقع ويب وتحميل صور للمنتج الخاص بك. يتطلب النجاح في مجال التجارة عن طريق الانترنت شغفاً وخبرة وتسويق. والخبر السار هو أن هناك مجموعة من مواقع بيع المنتجات على الانترنت والأدوات لمساعدة متجرك عبر الإنترنت على النجاح وشرح عملية البيع والشراء عبر الانترنت و أسلوب كيف ابيع منتج على الانترنت وغيرها.

أصبحت التجارة عن طريق الانترنت وعملية البيع والشراء عبر الانترنت أكثر شيوعاً من أي وقت مضى. هناك عدّة طرق من أجل بيع المنتجات عبر الانترنت. حيث يمكنك استخدام سوق الكتروني أو منصة تجارة إلكترونية أو إضافة عربة تسوق إلى موقع ويب موجود.

بالنسبة للبائعين الجدد يوجد الكثير من مواقع بيع المنتجات على الانترنت. حيث تعد الأسواق مثل إيتسي (Etsy) وأمازون ماركيتبليس (Amazon Marketplace) خيارات سهلة وبأسعار معقولة. حيث تعمل منصات التجارة الإلكترونية على تسهيل إنشاء متجرك على الإنترنت بسرعة، والجواب على تساؤلك كيف ابيع منتجاتي عبر الانترنت؟ كما أنّ لديهم أدوات مدمجة لمساعدتك على قبول المدفوعات وإدارة المخزون.

في هذا المقال من لبيبة سوف نتعرف على كيفية بيع المنتجات على الانترنت والتجارة عن طريق الانترنت. بالإضافة إلى أقوى مواقع بيع المنتجات على الانترنت مع الروابط الخاصّة بها وكيفية العمل عليها. كما أنّ هذا المقال سوف يأخذ سؤال كيف ابيع منتجاتي عبر الانترنت على محمل الجدّ. وسوف يجاوب عليه بشكل موسّع بما يضمن بداية قوية لك في عالم التجارة الالكترونية وبدء كسب المال.

كيفية بيع المنتجات على الانترنت 

قبل أن تبدأ في البيع والشراء عن طريق الإنترنت والدخول في مواقع البيع عبر الانترنت يجب عليك أن تضع خطة لكيفية القيام بذلك بشكل جيد. وإنّ أسرع طريقة للفشل هي طرح منتجات عشوائية على موقع ويب أو سوق عبر الإنترنت والصلاة من أجل الأفضل. يقول مايك نونيز وهو كبير مسؤولي الاتصالات في شركة إنك فايل (Incfile):

“إن عمل التجارة الإلكترونية الجيد هو قطاع عرضي لاثنين من التخصصات. شغفك بهذا الأمر وإجادة القيام به حقاً”

بمجرد معرفة المنتج أو المنتجات التي تريد بيعها، يمكنك الانشغال في إنشاء أعمال التجارة الالكترونية الخاصة بك. فيما يلي قائمة بالخطوات التي ستتبعها لبدء البيع عبر الإنترنت:

إهتمّ بإسم عملك والمجال الخاص بك:

يعدّ اختيار أسماء مواقع بيع المنتجات على الانترنت بنفس أهمية اختيار المنتجات التي ستبيعها عند دخولك مجال بيع المنتجات عبر الانترنت. يجب أن يكون من السهل على العملاء المحتملين العثور عليها على الإنترنت. كما لا تريد أن يتلبّك العملاء المحتملين في التهجئة الخاطئة لاسم موقعك أو نطقه بشكل غير صحيح.

اختر مكان العمل الخاص بك:

يعد بيع المنتجات عبر الانترنت أسهل عند استخدام منصات التجارة الالكترونية أو السوق الافتراضي عبر الإنترنت مثل إيتسي أو أمازون ماركيتبليس. إنهم موجودون لمساعدة الشركات الصغيرة في إنشاء متجر والبدء في عملية البيع والشراء عبر الانترنت. هناك أيضاً متاجر قائمة بذاتها تقوم بإنشائها على موقع الويب الخاص بك.

لا تنسى أن تكون واضحاً عن طريق:

تحديد طرق الدفع المقبولة لديك:

يمكن أن يكون قبول المدفوعات في متجرك عبر الإنترنت أمر سهل أو معقد، اعتماداً عليك. فإذا كنت تدير موقع الويب الخاص بك وترغب في معالجة المدفوعات. فيمكنك العمل مع معالج الدفع لإضافة عربة تسوق أو صفحة دفع أو نموذج دفع. تشمل معالجات الدفع الشائعة للشركات عبر الإنترنت سكوير (Square) وسترايب (Stripe) وبي بال (PayPal).

حّدد طريقة الشحن الخاصة بك:

جعلت أمازون الشحن المجاني والتسليم السريع أمراً شائعاً، ولكن لا يستطيع كل مواقع بيع المنتجات على الانترنت تقديمه. كما أنّه من المهم معرفة تكاليف الشحن وتأثيرها على الأرباح قبل إدراج أسعارك. إنه عمل توازن. لا تريد أن تخسر عملية البيع لأن الشحن مكلف للغاية، لكنك لا تريد أن تخسر المال لأنك منحت الجميع شحن مجاني.

ضع جهدك ليكون متجرك معروفاً:

يمكن أن يكون لديك أفضل موقع للتجارة الإلكترونية في العالم. ولكن إذا لم يعرف أحد عنه، فإنه لا قيمة له. تعد مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر كلها منصات رائعة لبناء المعرفة بمتجرك. يعد بناء العلامة التجارية جزء كبير من أجل نجاحك في بيع المنتجات عبر الانترنت.

كيف ابيع منتجاتي عبر الانترنت عبر موقع أو منصة تسوق؟

تكثر الخيارات عند التجارة عن طريق الانترنت. يمكنك الانضمام إلى سوق الكتروني عبر الإنترنت أو استخدام منصة تجارة إلكترونية أو إضافة عربة تسوق إلى موقع الويب الخاص بك. قد يعتمد الاختيار الصحيح بالنسبة لك على عدد السنوات التي قضيتها في العمل وأهدافك في مؤسستك.

يقول ميغان ستابلر، نائب رئيس تسويق المنتجات في بيغ كوميرنس (BigCommerce):

“هناك الكثير من الأسواق للاختيار من بينها عندما لا تكون مستعداً لتصبح شركة صغيرة. وبمجرّد أن تصبح شركة صغيرة ولديك مجموعة فريدة من المنتجات التي تريد بيعها عبر الإنترنت، يمكنك اختيار منصة للتجارة الإلكترونية بدل الأسواق”

يمكن لبائعي التجزئة المعتمدين الذين لديهم مواقع ويب بالفعل تنفيذ العمليات عن طريق إنشاء متجر ويب على موقعهم باستخدام عربة التسوق. ولكن إذا كان الوقت جوهرياً بالنسبة لهم، فستعمل منصة التجارة الإلكترونية على العمل بسرعة. أمّا الخيار المختلط هو القيام بخيارين أو أكثر، على سبيل المثال، يمكنك بيع المنتجات على موقع الويب الخاص بك وفي أحد الأسواق.

البيع والشراء عن طريق الإنترنت عبر أشهر اسواق التجارة الإلكترونية الشعبية

هناك العديد من أسواق التجارة الإلكترونية المختلفة حيث يمكنك بيع المنتجات الشائعة. البعض يعمل ضمن مجالات الحصرية، والبعض الآخر عموميون. فيما يلي ثلاثة من أكثر خيارات بيع المنتجات عبر الانترنت شيوعا:

سوق أمازون (Amazon Marketplace)

التجارة عن طريق الانترنت
أفضل الأسواق الالكترونية

تدير أمازون سوقاً للتجارة الإلكترونية يمكّن الشركات من بيع المنتجات لأكثر من 150 مليون عميل في الولايات المتحدة. في مقابل هذا الوصول الهائل، تتقاضى أمازون رسوماً شهرية وتتحمل أيضاً رسوم إحالة لكل عنصر. يمكن للمحلات التجارية عبر الإنترنت دفع مبلغ إضافي مقابل أمازون للتعامل مع الشحن.

تبلغ تكلفة خطة البيع الاحترافية من أمازون 39.99 دولاراً في الشهر. بينما خطّة البيع الفردية هي 0.99 دولار لكل وحدة مباعة. هذه الخطة مخصصة لأصحاب الأعمال الذين يبيعون أقل من 40 عنصراً في الشهر. كما أنّ هناك أيضاً رسوم إحالة لكل عنصر. وتعتمد الرسوم على فئة المنتج.

إيتسي (Etsy)

نظراً لأن إيتسي موقع موجّه نحو بائعي الحرف اليدوية والمجوهرات وغيرها من العناصر المنزلية، فقد أصبح سوقاً ضخماً يوفر للبائعين إمكانية الوصول إلى أكثر من 40 مليون شخص.

تتقاضى إيتسي رسوم إدراج بقيمة 0.20 دولار لكل عنصر. وفيها القوائم تبقى حية لمدة أربعة أشهر أو حتى بيعها. كما أن هناك أيضاً رسوم معاملات بنسبة 5٪ ورسوم معالجة دفع بنسبة 3٪ + 0.25 دولار. وإذا قمت بإجراء عملية بيع من أحد إعلانات إيتسي خارج الموقع، فستحصل على تخفيض بنسبة 15 ٪.

سوق وول مارت (Walmart Marketplace)

نظراً لأن سوق وول مارت موجه نحو المزيد من التجار الراسخين من أجل إتمام البيع والشراء عن طريق الإنترنت. فإنه يضع منتجاتك أمام ملايين المستهلكين. تراقب سوق وول مارت التجار قبل إدراجهم في السوق، ومثل أمازون، تقدم خدمات الوفاء.

يتقاضى سوق وول مارت رسوم إحالة لكل منتج. تختلف الرسوم حسب فئة المنتج. يتطلب اقتطاع 15٪ من الملابس والإكسسوارات ومنتجات الأطفال والتجميل والكتب. تبلغ رسوم الهواتف المحمولة والكاميرات والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية 8٪.

قد يهمّك: أفضل طرق ربح المال من أمازون للمبتدئين و بدون رأس مال

بيع المنتجات عبر الانترنت عبر أشهر منصات التجارة الالكترونية

تساعد منصات التجارة الإلكترونية أصحاب الأعمال في إنشاء متجر عبر الإنترنت في أي وقت من الأوقات. كما يساعد مشغلو المنصات هؤلاء التجار في عرض ​​منتجاتهم وبيعها وإدارة المخزون وقبول المدفوعات. وهنا خياران شائعان عن أفضل منصات التجارة الالكترونية:

شوبيفاي (Shopify)

كيف ابيع منتجاتي عبر الانترنت
أشهر منصات التجارة الالكترونية

تُستخدم شوبيفاي من قبل أكثر من مليون شركة، وهي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية شهيرة تقدم لعملائها مجموعة كاملة من الخدمات. يمكن للتجار إنشاء متجر عبر الإنترنت وبيع المنتجات على وسائل التواصل الاجتماعي والأسواق وإدارة مخزون المنتجات والمدفوعات والشحن. ويتقاضى الموقع رسوم اشتراك شهري.

كيف ابيع منتجاتي عبر الانترنت .. تقول شوبيفاي أن تكلفة خطة لايت (Lite) تبلغ 9 دولارات شهرياً، ولكنها مصممة للاستخدام مع موقع ويب موجود. وللحصول على تجربة النظام الأساسي الكاملة، ستحتاج إلى الخطة الأساسية. وتبلغ تكلفة الخطة الأساسية 29 دولاراً شهرياً، يليها عرضها متوسط ​​المستوى بسعر 79 دولاراً في الشهر وحزمتها المتقدمة بسعر 299 دولاراً في الشهر.

بيغ كوميرنس (Big Commerce)

من إنشاء متجر جذاب عبر الإنترنت إلى إدارة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تعد بيغ كوميرنس منصة رائدة أخرى البيع والشراء عن طريق الإنترنت كما أن أسعارها قابلة للمقارنة مع شوبيفاي.

الخطة القياسية الأقل تكلفة تأتي بسعر 29.95 دولاراً في الشهر. بينما تبلغ تكلفة الخدمة متوسطة المستوى 79.95 دولاراً في الشهر بينما تبلغ تكلفة الخطة النهائية 299.95 دولاراً. وتحتوي جميع الخطط على سعة تخزين غير محدودة وعرض النطاق الترددي وحسابات الموظفين، ولا توجد رسوم معاملات.

كيف ابيع منتجاتي عبر الانترنت وأفضل المنتجات للبيع

ليس كل تاجر عبر الإنترنت لديه شغف بالمنتجات التي يبيعونها، يستفيد الكثير من المنتجات الشائعة أو يبيعون عناصر إضافية لمنتج شهير.

خذ على سبيل المثال جائحة كوفيد (COVID-19). مع وجود الأشخاص الذين يعملون في المنزل والقلق بشأن صحتهم، فإن بعض فئات المنتجات ترتفع بشكل كبير. قال برونكر: “السلع الطبية وملابس النوم شديدة الطلب عليها في الوقت الحالي. وبدأنا نشهد طفرة في السلع والأشياء الملائمة التي تجعل الناس مرتاحين في منازلهم”.

قال بروكنر إن هناك أيضاً طلباً متزايداً على الأدوات المنزلية، لا سيما عناصر التزيين والديكور ومعدات التمرين والمعدات والمواد اللازمة لتحسين المنزل. قد لا تتمكن من بيع الخشب، ولكن يمكنك بيع العناصر الضرورية للحرف اليدوية.

ما هي فوائد التجارة عن طريق الانترنت؟

البيع والشراء عن طريق الإنترنت
فوائد التجارة عبر الانترنت

 

في سوق اليوم ومن أجل كيفية بيع المنتجات على الانترنت يعد التواجد عبر الإنترنت شرطاً لتجار التجزئة من جميع الأحجام. من الضروري للغاية أن تدخل الشركات الصغيرة على الإنترنت. ليس فقط للبقاء على قيد الحياة ولكن للازدهار، وعليك الوصول إلى المتسوقين أينما كانوا. هناك فرصة للشركات الصغيرة للانطلاق إلى العالمية بطريقة لم تكن تفعلها من قبل.

أهم ميزات بيع المنتجات عبر الانترنت:

  • أرخص تكاليف لبدء التشغيل

يعرف أي شخص يدير متجراً فعلياً التكاليف المرتبطة بالعمليات. من الإيجار إلى المرافق، هناك الكثير من التكاليف العامة. عندما تقوم بإعداد متجرك على الإنترنت، فلا داعي للقلق بشأن مالك العقار أو فاتورة الكهرباء. ولا يتعين عليك تعيين موظفين لتحصيل النقود وتخزين الرفوف وإدارة العمليات.

بالتأكيد، يتعين عليك إنفاق الأموال لإنشاء موقع ويب وقبول المدفوعات عبر الإنترنت – سواء كانت منصة للتجارة الإلكترونية أو خيار آخر – ولكنها عادةً ما تكون أرخص بكثير من تكاليف الطوب والتصليحات.

  • حرية التنقل أو البقاء حيث أنت

عندما تبيع المنتجات عبر الإنترنت، فأنت لست عالقاً في موقع معين. تسمح لك عملية البيع والشراء عن طريق الإنترنت بالبيع للعملاء على صعيد البلد كاملاً وحتى في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، يمكنك بيع ألواح التزلج على الماء من المستودع الخاص بك في ولاية إنديانا، أي أنك لست ملزماً بإنشاء متجر على الساحل. كل ما تحتاجه هو الوصول إلى الإنترنت والبريد الإلكتروني والهواتف لمواصلة العمل.

  • الوصول إلى المزيد من العملاء

لا توجد عوائق أمام التسوق عند عملية البيع والشراء عبر الانترنت والمواقع الالكترونية. يمثل ذلك فرصة كبيرة لمالك الأعمال الصغيرة للوصول إلى مجموعة جديدة كاملة من العملاء. قد يكون شحن المنتجات دولياً أكثر تكلفة، لكن البيع عبر الإنترنت يمكن أن يعزز الطلب وبالتالي المبيعات وبالتالي تحقيق تساؤلك عن كيف ابيع منتج على الانترنت.

فوائد بيع المنتجات عبر الانترنت أيضاً:

  • من السهل وضع الجداول البيانية ومراقبة أرباحك

الإنترنت ذكي وكذلك متجر على الإنترنت. بفضل الطبيعة الرقمية للتجارة الإلكترونية، من السهل جداً تتبع مبيعات المنتجات، وتحديد أيها يعمل بشكل جيد، ثم إضافة المنتجات وإزالتها في الوقت الفعلي.

  • لا مزيد من أوقات العمل المحّددة

الإنترنت متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يعني أنك دائماً منفتح للعمل. حتى أثناء نومك، يمكن أن تأتي الطلبات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مبيعاتك وتحسين أرباحك نظراً لعدم وجود فترة توقف.

  • هوامش ربح أفضل

بدون كل النفقات العامة المرتبطة بمتجر مادي، يمكنك تقديم منتجاتك عبر الإنترنت بسعر أقل مع الاستمرار في تحقيق ربح. عندما تبيع عبر الإنترنت، تميل هوامش ربحك إلى التحسن لأن تكلفة ممارسة الأعمال التجارية أقل.

  • تتبع المبيعات والشحنات

بفضل برامج التحليلات وإدارة المخزون والأدوات اللوجستية، من السهل تتبع بيع المنتجات عبر الانترنت. يمكن أن يوضح ذلك قرارك بشأن ما يجب بيعه وكيفية تحسين العلاقات مع العملاء، وتسعير منتجاتك، وتتبع معدلات التسليم، وكل ذلك سيؤدي إلى تحسين الكفاءة والنتيجة النهائية.

إقرأ أيضاً: العمل من المنزل عن بعد ومواقع العمل عن بعد العربية والأجنبية 2021

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.