كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية

التداول والاستثمار بالعملات الرقمية

0

كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية إن الاستثمار بالعملات الرقمية أحد اتجاهات الاستثمار التي أصبحت شائعة للغاية في الوقت الحالي. سنشرح في هذا المقال كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية

فقد فرضت العملات الرقمية نفسها على أسواق التداول بقوة.. وتحديداً بعد الإقبال الكبيرة التي شهدته من قبل العديد من المستثمرين والمتداولين.. فأصبح يتم تداولها مثلها مثل العملات العادية داخل سوق الفوركس.. وحتى مثلها مثل تداول الأسهم كذلك.. وبهذا استطاعت العملات الرقمية المشفرة أن تكون إحدى الأجزاء الرئيسية في سوق التداول.

وبشكل عام، فقد شهدت العملات الرقمية المشفرة في الوقت الحالي بالارتفاع في القيم.. وكذلك في أعداد ضخ السيولة النقدية فيها.. الأمر الذي جعل منها محط أنظار المستثمرين والمتداولين في الكثير من الدول.. فهي تعد أداة استثمار ذات عائد سريع وفي المقابل تُعد أيضاً أداة استثمارية ذات خسائر سريعة. لذلك ينبغي الحذر كثيراً أثناء التداول والاستثمار بها لكن لا تقلق.. فسوف نقدم لك في هذه المقالة شرحاً تفصيلياً لآلية التداول والاستثمار بالعملات الرقمية.

لذلك سوف نقدم إليك أفضل وأهم الطرق للتداول والاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة.

ما هي العملات الرقمية وما أنواعها؟

هي عبارة عن عملات افتراضية مشفرة غير موجودة على أرض الواقع بمعنى أنها إلكترونية فقط، ولكن على الرغم من ذلك فهي تحظى بقبول من قبل مستخدميها في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي جعل لها قيمة سعرية مميزة، وقد تزيد القيمة السعرية الخاصة بها سعر القيمة السعرية للعملة المحلية الأساسية التي يتم التعامل بها، وذلك على حسب القيمة السعرية الخاصة بكل عملة رقمية مشفرة على حدة.

الأمر الذي يجعل من هذه العملات مقبولة هو أنها عبارة عن عملات مشفرة وإنتاجيتها محدودة، إضافة إلى أن تداولاتها خاضعة لخوارزميات معقدة يكون من الصعب القيام بنسخها أو تقليدها، ولهذا تكون آمنة عندما يتم التعامل بها عن طريق مستخدميها.

يوجد ما يزيد عن ألف نوع من العملات الرقمية المشفرة ويُطلق عليها مجتمعة اسم altcoins، ويُعتبر كل من البيتكوين BTC والإيثيريوم ETH من أكبر الأنواع في هذا السوق، حيث يمثل البيتكوين ما يقارب 38% من سوق العملات الرقمية، والإيثيريوم 18% من سوق العملات الرقمية.

ويتم التداول والاستثمار بالعملات الرقمية الأخرى، ولكن قد تكون أقل شيوعاً وشهرةً من نظيرتها السابقة في سوق البورصة، والتي منها: لايتكوين (LTC)، داش (داش)، Zcash (ZEC) مونيرو (XMR)، الريبل (XRP).

يوجد العديد من خيارات للتداول والاستثمار بالعملات الرقمية التي يتم الاعتماد عليها، حيث نستطيع تشبيه الأمر بالتداول على العملات العادية في سوق الفوركس، حيث تتم عمليات البيع والشراء القصيرة الأجل، وكذلك الطويلة الأجل على تلك العملات، إضافة إلى إبرام الصفقات عليها والاستفادة من فرق البيع والشراء، وتحصيل الأرباح من خلال ذلك.

ما هي العملات الرقمية وما أنواعها؟
ما هي العملات الرقمية وما أنواعها؟

كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية

  • من خلال التداول بالبورصة:

تماماً كالعملات الأجنبية التي يتم التداول والتعامل بها ضمن سوق تداول العملات –الفوركس-، نستطيع التداول والاستثمار بالعملات الرقمية بالآلية ذاتها، حيث يمكنك انتظار التقلب اليومي أو الأسبوعي الذي يحصل على القيمة السعرية للعملة وبعد ذلك استغلال وضع الصعود والهبوط في القيمة السعرية للقيام بشراء العملة أو بيعها.

  • التداول عن طريق وسيط:

من خلال اللجوء إلى وسيط فوركس لديه القدرة على الوصول إلى البورصة، ويوفر لك منصة تداول من أجل إدارة تداولك من خلالها تستطيع البدء باستثمارك معه على العملات المشفرة بكل سهولة وبساطة بلا الحاجة إلى وجود خبرة كبيرة في عالم التداول والاستثمار، فقط الأمر يحتاج إلى تعلم الأمور الأساسية وبعدها يمكنك بيع وشراء العملات المشفرة تبعاً للصفقة التي تراها مناسبة لك.

  • من خلال العقود الآجلة:

وهنا سوف يتم التداول والاستثمار بالعملات الرقمية بسعر محدّد مع تعيين وقت للتسليم في المستقبل ويطلق عليها أيضاً اسم العقود الاشتقاقية، والسبب أن قيمة الأدوات المالية التي يتم التداول عليها مهما اختلفت أنواعها تكون مشتقة من فئة أصول أخرى، وفيها يحصل الاتفاق بين الطرفين على تاريخ البيع والشراء بشكل مسبق ولكن بتاريخ مؤجل إلى وقت لاحق.

  • عن طريق الخيارات الثنائية:

فيه سوف يتم تحديد سعر متوقع للعملة الرقمية في حدود فترة زمنية قادمة، ويحق لك شراء العملة عند ارتفاع سعرها بسعر محدد مسبقًا بينك، وبين البائع، في حين أنه كذلك يكون لك الحرية المطلقة في اختيار عدم إكمال عملية الشراء إذا جاء السعر أقل من السعر المحتمل الذي قد كنت توقعته، وحينها سوف يحتفظ المشتري بأسهمه من العملات المشفرة.

  • من خلال الاستثمار في الصناديق:

تعتبر كذلك طريقة سهلة لتداول العملات المشفرة. فيها يمكن لمجموعة من المستثمرين الاستثمار في الصناديق التي تشتري العملات المشفرة. ومن أشهر هذه الصناديق صندوق Grayscale Bitcoin Investment Trust، والذي يطلق عليه اسم GBTC.

وبسبب نجاح هذا الصندوق قام Grayscale بإطلاق 4 صناديق أخرى للعملات المشفرة.

طرق التداول والاستثمار بالعملات الرقمية
طرق التداول والاستثمار بالعملات الرقمية

هل يمكن تحقيق الأرباح من تداول العملات الالكترونية؟

تبعاً للآليات السابقة التي تم فيها شرح تداول واستثمار العملات الرقمية وطرقها، فالأمر هنا متعلق  بالعملات المشفرة التي سوف تقوم بإبرام الصفقات عليها، ومدى توقعاتك الصحيحة في تلك الصفقات بالإضافة إلى توقيت كل صفقة لوحدها، فعلى سبيل المثال، المقابل الربحي الذي سوف تتمكن من تحقيقه على المدى الطويل، سوف يكون أعلى بكثير من إذا قمت باختيار التداول في العملات المشفرة على المدى القصير، وعلى كل حال يجب الانتباه أن العملات الرقمية هي من أكثر الاستثمارات التي تشهد تقلبًا، وليس على المدى البعيد فقط، ولكن أيضًا في تحركاتها السعرية على المدى القصير، لذا يجب دراسة هذا السوق جيدًا، والاعتماد على إبرام صفقات مدروسة تمكنك من الربح من وراء التداول به.

ناهيك عن التقلبات التي تتعرض لها هذه العملات.. ولكن تحجيم الناتج منها كذلك قد يشكل عامل خطورة في تداولها.. حيث لن يجعلها متوفرة بشكل كبير كالعملات العادية.. إضافة إلى أن المحاربة التي تشهدها تلك العملات من الحكومات.. والتي يمكن أن تشهدها في المستقبل ربما قد تقضي على القيمة السعرية لها بالكامل.. إذا تم الاتفاق على عدم الاعتماد عليها كعملة للدفع.. بشكل خاص أنها عملة لا يمكن تنظيمها عن طريق الحكومة.

بالإضافة إلى ذلك ربما قد تفشل تلك العملات بعد أن تشهد ارتفاعاً ملحوظاً.. حيث شهدنا على مدار السنوات القليلة الماضية اختفاء عملات رقمية بالكامل من السوق.. كأنها لم تكن موجودة من الأساس.. وذلك لأنها لم تستطيع حصد مقبلين حقيقين ودائمين عليها.

 

للمزيد من المعلومات والشروحات عن الاستثمار بالعملات الرقمية وغيرها من المواضيع تفضل بزيارة موقعنا الإلكتروني.

اقرأ أيضاً:

طرق تخزين العملات الرقمية

منصات التداول الموثوقة للعملات الرقمية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.