كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية

0

مع انتشار ثقافة العمل عن بعد “أونلاين”، وبعد أن تعرفنا على أهم العملات الرقمية للاستثمار وتحقيق الربح في العالم.
نتعرف في هذا المقال على كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية والطرق المختلفة لذلك الاستثمار. إضافة إلى أهم القواعد التي تجعل من الاستثمار بالعملات الرقمية أكثر أماناً وقُدرة على تحقيق الربح.
نتركك عزيزي القارئ مع لبيبة والتفاصيل.

الاستثمار في العملات الرقمية والقانون

تقوم عملة الاستثمار بالعملات الرقمية _ مثل أي نوع آخر من أنواع التداول والاستثمار في البورصة _على مبدأ رئيسي وهو معرفة الوقت المناسب للشراء والبيع.
ويعتبر الاستثمار بالعملات الرقمية قانونياً تماماً بناءً على قوانين جميع الدول العربية. لكن يُنصح دائماً باختيار منصات التداول المرخصة بشكل كامل.

كيفية الحصول على العملات الرقمية

يبدأ الاستثمار بالعملات الرقمية بالحصول على تلك العملات من خلال منصات تداول العملات المُشَفَّرة. والتي تَتَّبع غالباً قواعد صارمة في التحقق من الهوية عند التسجيل بهدف الحفاظ على أمان المستخدمين.
وتتيح تلك المنصات عملية شراء العملات الرقمية مقابل العملات الورقية المعروفة من خلال خيارات التحويل البنكي أو بطاقات الائتمان أو البنوك الإلكترونية (مثل Paypal و Skrill و Neteller)
و بمجرد شراء العملات الرقمية سوف يتم إضافتها إلى حسابك في المنصة. ويمكنك استخدامها في عمليات الاستثمار والتداول أو تحويلها إلى المحفظة الإلكترونية الخاصة بك.

كيفية الحصول على العملات الرقمية
كيفية الحصول على العملات الرقمية

ما هي المحفظة الإلكترونية

كما تحتفظ بالعملات الورقية في محفظتك. لا بد لك من محفظة لتخزين العملات المشفرة الخاصة بك والاحتفاظ بها في مكان آمن يتناسب مع طبيعتها غير الملموسة. وتنقسم المَحافظ الإلكترونية إلى قسمين

محفظة برامج:

وهي ذات طبيعة برمجية غير ملموسة وتعتبر كالحساب الجاري وهي ضرورية للتداول النشط، مثل محفظة Coinbase.

محفظة أجهزة:

هي أجهزة مادية ملموسة تشبه الفلاش ميموري إلى حد كبير وهي أكثر أمانًا من المحفظة البرمجية. وتعتبر كحساب التوفير الذي لا تحتاج إلى استخدامه والوصول إليه بشكل دائم ومتكرر، مثل محفظة Keep Kay.

 

كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية

يعتمد الاستثمار بالعملات الرقمية على اختيار العملة المناسبة والتوقيت الأفضل للقيام بعمليات البيع والشراء بما يضمن تحقيق أكبر قدر من الأرباح وتجنب الخسائر. سواء كنت تستثمر من خلال شراء وبيع العملة الرقمية أو شراء وبيع عقود الفروق من خلال التعامل مع وسيط مالي.

الاستثمار بالعملات الرقمية على منصات التداول

يتم تداول واستثمار العملات الرقمية على العديد من منصات التداول حيث يحتاج المتداول إلى فتح حساب تداول. عن طريق ملء نموذج يضمن عملية التحقق من الهوية وعنوان الإقامة قبل أن يتم تفعيل الحساب ويتمكن المتداول من إيداع الأموال في حسابه الخاص على المنصة.

الاستثمار بالعملات الإلكترونية في المحفظة الإلكترونية

إذا كنت لا تفضل التعامل مع منصات التداول يمكن لك الاستثمار بالعملات الإلكترونية من خلال القيام بعمليات البيع والشراء من المحفظة الإلكترونية الخاصة بك بشكل مباشر.
لكن ذلك يعتمد على قدرتك في العثور على الطرف الآخر الذي توفره تلك المنصات حيث يجتمع البائعين والمشترين في مكان واحد.

استراتيجيات الاستثمار بالعملات الرقمية

للاستثمار بالعملات الرقمية يجب وضع استراتيجيات واضحة ومحددة مبنية على تحليل دقيق لأسعار العملات وتحركات السوق وتتصف بالمرونة بعيداً عن التسرع.
نتيجة لذلك نجد أنه من أفضل الإستراتيجيات في سوق العملات المشفرة هي شراء عملة موثوقة والاحتفاظ بها مهما تقلبت الأسعار. لتشكل رصيداً احتياطياً لتعويض الخسارة في أي وقت.
ومن الاستراتيجيات الأكثر شيوعاً أن تبدأ الاستثمار بمبلغ صغير ولديك القدرة على خسارته والبداية من جديد، كأي عمل تبدأ فيه قد تتعرض للخسارة ولكنك حتماً سوف تتعلم من أخطائك وتتجنب الوقوع فيها مرة أخرى.
ورغم أن البتكوين هي أكثر العملات سعراً وموثوقية. إلا أنها ليست الخيار الوحيد بالنسبة للمستثمرين. حيث يعتمد المستثمرين خاصة في بدايات دخولهم إلى سوق العملات الرقمية على تنويع الاستثمار من خلال اختيار سلة من العملات.

استراتيجيات الاستثمار بالعملات الرقمية
استراتيجيات الاستثمار بالعملات الرقمية

قواعد الاستثمار الآمن

كما يوصي الخبراء باتباع قواعد الاستثمار الآمن أثناء تداول العملات الرقمية على منصات التداول وتتلخص تلك القواعد بالنقاط التالية.

حدد العملة الرقمية المناسبة للاستثمار

من بين آلاف العملات الرقمية الموجودة في أسواق التداول يجب عليك اختيار أهم العملات الرقمية للاستثمار. قم بمراقبة السوق وتحليل حركة أسعار العملات، بينما يعتبر البتكوين والإيثيروم الأكثر موثوقية. يمكن للعملات الجديدة الواعدة أن تُشكل فرصة ذهبية للاستثمار.

 

اختر منصة مناسبة

من بين الكثير من المواقع ومنصات التداول يجب اختيار أفضل منصات تداول العملات الرقمية المرخصة بشكل كامل. والتي تقدم أكبر عدد من المميزات والأدوات التحليلية التي تساعدك على اختيار العملة المناسبة

 

اختر محفظة مناسبة

كما يجب اختيار المحفظة الإلكترونية المناسبة التي تقدم أفضل الخدمات. وتحتوي على ميزات حماية معززة. مع ملاحظة أن بعض المنصات الإلكترونية تقدم ميزات إضافية للمتداول الذي يعتمد المحفظة المرتبطة بالمنصة.

ابتعد عن البيع في فترات الهلع

في سوق العملات الرقمية غالباً ما ترتفع الأسعار وتنخفض بشكل مفاجئ، وهو ما يسمح بتحقيق أرباح هائلة. أو خسائر فادحة في حالة التسرع والبيع تحت تأثير الخوف.
تذكر دائما أن العملات الإلكترونية غالباً ما تقوم بتعديل سعرها خلال أيام. حافظ على الهدوء وتجنب اتخاذ القرارات السريعة والانفعالية التي قد تكون سبباً في فقدان استماراتك وأرباحك في كثير من الأحيان.

احذر من عمليات التحايل

كذلك يجب أن تحافظ على مفاتيحك الشخصية وعناوين أرصدتك ومحافظك الإلكترونية بشكل جيد. واحذر من الوعود المغرية بالعمليات السريعة والأرباح غير المنطقية فهي باب للمحتالين لاختراق حسابك وسرقة رصيدك.

القراءة وزيادة الخبرة

سوق العملات المشفرة هي سوق صاعدة تنتظم قواعدها وتتغير كل يوم لذلك يجب أن تقوم بتحديث معلوماتك دائماً عن آخر الأحداث والقوانين المنظمة لهذه التجارة. إلى جانب أخبار السوق والعوامل التي تؤثر بحركة العملات وتلعب دوراً كبيراً في حركة السوق والتي يمكن أن تبني عليها استراتيجية الاستثمار التي تناسبك.

تجنب العملات الزائفة

كالعملات الورقية المزورة، فإن كثيراً من العملات الإلكترونية المزيفة أو الهزلية بدأت تظهر بكثرة وسط دعوات للاستثمار فيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. ابتعد عن الشائعات واحذر دائماً من الاستثمار في العملات الهامشية غير الموثوقة.

ختاماً

بعد أن شرحنا لك عزيزي القارئ كيفية الاستثمار بالعملات الرقمية بقي أن نؤكد على أنك وحدك من يتحمل عواقب قراراتك. فسوق الاستثمار بالعملات الرقمية هو سوق للتداول والعمل الذي يتطلب كثيراً من الجهد والتحليل ويتعرض فيه المستثمرون لجميع احتمالات الربح والخسارة كغيره من مجالات العمل والتداول.

 

اقرأ أيضاً:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.