Ultimate magazine theme for WordPress.

تعلّم البورصة للمبتدئين خطوة بخطوة 2022

0

تعلّم البورصة للمبتدئين خطوة بخطوة 2022، يعتبر التداول في البورصة أحد أهم مصادر الدخل وكسب الأرباح عبر الإنترنت في يومنا هذا. على الرغم أن الدخول في مجال البورصة والتداول فيها كان مقتصرًا فيما سبق على بعض رؤوس الأموال الكبيرة الذين يستثمرون أموالهم فيها. بالإضافة إلى وجود ذوي الخبرة المتمتعين بالحنكة والذكاء للتداول في البورصة منذ زمن. إلّا أن الدخول في البورصة أصبح ممكنًا لأي شخص يستهويه هذا الاستثمار ويريد الخوض به وتحقيق المكاسب المالية.

سيّما أن هذا الاستثمار المربح في البورصة لم يعد مقتصرًا على نطاقات جغرافية محددة أو زمان محدد. إنّما أصبح متاحًا للجميع في ظل التطوّر التكنولوجي عمومًا وكذلك تطوّر تقنيات وأدوات التداول عبر الإنترنت خصوصًا. علاوةً على ذلك فإن تعلًم التداول في البورصة أصبح أمرًا بسيطًا للمبتدئين. سيّما أن المعلومات في الإنترنت ثرية من تجارب وآراء المستثمرين وكبار الخبراء لتمكنهم من إجراء البحوث لتعلم البورصة بتكاليف بسيطة. لهذا السبب سنوفر لكم المعلومات الكافية في مقالنا اليوم حول تعلّم البورصة للمبتدئين خطوة بخطوة 2022.

ما هي البورصة

تسمى أيضًا سوق الأوراق المالية حيث يتم فيها تداول الأوراق لمالية بيع أو شراء ضمن شروط وضوابط محددة. كما يعد الاستثمار في الأوراق المالية (أسهم – سندات – صكوك وغيرها) كأي استثمار آخر معرض لاحتمالين هما الربح والخسارة. خصوصًا بالنسبة للمبتدئين وكذلك الذين يعتبرون هذا الاستثمار مقامرة فحسب فإن المخاطرة تعتبر كبيرة. كذلك فإن وجود الوسيط أساس لقيام العلاقة بين كل من المستثمر والشركة. كما تحكم هذه العاقة قواعد ومبادئ خاصة بالتداول. بالإضافة إلى أن البورصة تتميز بتغير الأسعار يوميًا بالنسبة للأوراق المالية المتداولة فيها.

إقرأ أيضاً: كيفية السحب من ماكينة البنك الأهلي المصري خطوة بخطوة

كيفية عمل البورصات

كيفية عمل البورصات

يتميز سوق الأوراق المالية بتقسيمه إلى نوعين رئيسي وثانوي. سيّما أن السوق الرئيسي يتم فيه تداول الأسهم التي يتم عرضها لأول مرة للاكتتاب عليها. كما تباع أغلب هذه الأوراق الجديدة للمستثمرين المؤسسين. بينما السوق الثانوي يتم فيه تداول الأسهم وبيعها للأفراد الآخرين والمستثمرين الجدد وغير الجدد. علاوةً على ذلك فإن التبادل بين الطرفين الأساسيين من أهم المبادئ التي تعتمدها البورصة في عملها. سيّما أنه يمكن للمستثمرين في هذه السوق الثانوية الشراء مباشرةً من داخل البورصة أو إلكترونيًا من خارجها. بالإضافة إلى قيامهم اعتماد استراتيجية توزيع الأسهم التي يتم شرائها بأسعار منخفضة ضمن قطاعات مختلفة. من أجل توزيع المخاطر على كافة الأسهم.

مؤشرات سوق الأسهم

تختلف مؤشرات البورصة والتي يعتبر أهمها مؤشر الوساطة الذي يرتبط بالشركات الكبرى الموجودة في سوق الأوراق المالية. كما أن المؤشر الخاص بحقل الأسهم يمثل التقييم اليومي لسعر سهم أو شركة محددة. لذلك نذكر بعض مؤشرات البورصة الهامة مثل Dow dones الذي يمثل وضع وقيمة أسهم مجموعة الشركات الكبرى الأمريكية.

من هم محللو الأسهم

يعد محللو الأسهم مجموعة من الأفراد الباحثين الذين يشاركون أبحاثهم مع العملاء والمستثمرين حول الأوراق المالية وقيم الأسهم للشركات المدرجة في البورصة. إلى أن يتم تداول الأسهم أو العقود.

إقرأ أيضاً: أهم مؤشرات البورصة العالمية

العوامل المؤثرة على سعر السهم في البورصة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر السهم وقيمته الحقيقية سواء بالصعود أو الهبوط. الآن سوف نذكر أهم هذه العوامل بالتالي:

  • الضرائب التي يتم فرضها.
  • التغيرات في كل من العملاء والمزودين بالإضافة إلى التغيرات في إدارة الشركة.
  • التغيرات العامة السياسية والاقتصادية.
  • البيانات التي تقدم للعموم من خلال الإنترنت سواء كانت تقارير وإعلانات سنوية أو ربع سنوية.
  • قرارات الإدارة في الشركة بخصوص توزيع الأرباح.
  • عمليات الاستحواذ أو تقسيم الأسهم أو غيرها.

خطوات التداول في البورصة للمبتدئين

خطوات التداول في البورصة للمبتدئين

يحاول الكثير من المبتدئين الدخول في سوق الأوراق المالية. إلا أنهم لا يملكون أدنى فكرة عن نقطة البداية في طريق التداول في البورصة. لذلك سوف نقدم لكم وللمبتدئين خطوات التداول خطوة بخطوة لعام 2022م كما يلي:

افتح حساب تداول حقيقي

لابد لك كمستثمر جديد أن تقوم بفتح حساب تداول خاص بك بتسجيل البيانات الخاصة بك من خلال شركة التداول التي قمت باختيارها. سيّما ان هذه الشركة قمت باختيارها وفق معايير محددة مثل أن تكون الشركة مرخصة وتقدم مجموعة من الخدمات المتوافقة مع احتياجاتك ورغباتك. ثّم عليك إيداع الأموال بحد أدنى تقرره الشركة من خلال أي وسيلة دفع مناسبة لك. بعد ذلك يصبح حسابك مفعلًا ويمكنك البدء بالتداول للبيع والشراء بسهولة من خلاله.

إقرأ أيضاً: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

التعلّم والاستفادة من المراكز الرقمية

ينصح دائمًا الخبراء في مجال البورصة المبتدئين بالاطلاع على المواد والمعلومات التي تطيحها الشركة لتساعدهم على تعلّم آليات التداول خطوة بخطوة. سيّما أن هذه المواد تكون مناسبة للجميع ومتدرجة بالمستويات. كما تشمل هذه المواد مجموعة من الوسائط المتعددة التي تجذب القراء إليها وتزيد من متعة قراءتها ومن هذه الوسائط ما يلي:

  • محاضرات مباشرة عبر الإنترنت يقدّمها الخبراء في البورصة.
  • مقالات وكتب إلكترونية تنسق فيها هذه لمعلومات.
  • مقاطع فيديو أو صوت تشرح خطوات البدء بالتداول في البورصة.

ابدأ التداول للأسهم في البورصة

يمكنك البدء بتداول الأسهم بسهولة من خلال عدة خطوات سوف نأتي على ذكرها الآن:

  1. قم بتحديد العملية التي تريد القيام بها سواء بيع أو شراء للأسهم كخطوة أولى في طريق التداول. سيّما أن ذلك يتم بحسب اتجاهات السوق والتوقعات للأسعار من خلال نتائج التحليل الأساسي والفني.
  2. حدّد كمية الأسهم التي تريد تداولها بحسب المبلغ الذي قمت بإيداعه للتداول واستنادًا إلى سعر السهم. كذلك الأخذ بالحسبان ضرورة تنويع الأسهم لحماية أموالك.
  3. حفظ الرموز الخاصة بالتداول في البورصة التي تستخدم في تحديد الأسهم وكذلك تنفيذ العمليات والإجراءات. علاوةً على ذلك فهي تمكنك من قراءة تحليلات الخبراء ومؤشرات الأسهم في البورصة وغيرها من الدلائل.
  4. إدارة المخاطر كغيره من الاستثمارات هو ناجح وفيه نسبة من المخاطر. لذلك قم بإدارة المخاطر من خلال تفعيل بعض الأوامر التالية:
    • أمر وقف الخسارة: يفيدك في إمكانية مواجهة الخطر قبل حدوثه مسبقًا. سيّما أنه يمكنك الإغلاق في حال تقلب حركات السوق بالاتجاه المعاكس لتوقعاتك.
    • جني الأرباح: وهو أمر مسبق يمكنك من الحفاظ على أرباحك عند قيمة معينة.
    • أمر وقاية من الرصيد السلبي: يمكنك هذا الأمر من إعادة ضبط رصيدك عند الصفر لحمايتك من حدوث الرصيد السلبي على الرغم من أنه قليل الحدوث.
    • إتمام المعاملة الفعلي: من خلال ضغط زر TRADE أو زر Place Order الموجود في شاشة تلخص كل المدخلات السابقة.

إقرأ أيضاً: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين ونصائح لربح مضمون

ما هي استراتيجيات تداول الأسهم في البورصة

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يجب عليك اعتماد أحدها وبناء ركائز على أساسها لضمان صفقات تداول رابحة. لذلك سوف نقدم لكم بعض النصائح من أصحاب الخبرة لتساعدك في وضع استراتيجية مناسبة لك كما يلي:

  • تعرّف على خصائص الاستراتيجية الشائعة مثل التداول طويل الأمد واستراتيجية التداول اليومي.
  • تعرّف على أدوات التحليل التي تتيحها المنصة التي قمت باختيارها للتداول.
  • قم بالاطلاع على الأسعار باستمرار للاستفادة من تغيراتها من خلال تفعيل تنبيهات الأسعار في شركة التداول.
  • تعامل مع التغيرات المفاجئة والمتعددة الإيجابية والسلبية من خلال اختيارك لاستراتيجية مرنة يمكنك تعديلها.

في النهاية نرجو أن نكون قد وّفقنا في هذا المقال باختيار المعلومات المفيدة لكم والتي تضاف إلى رصيد معلوماتكم حول تعلّم البورصة للمبتدئين خطوة بخطوة 2022. سيّما أن هذا النوع من الاستثمار جذب إليه الكثير من المستثمرين الحاليين والجدد لوضع أموالهم في استثمار رابح يزيد من ثروتهم مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا

طرق تخزين العملات الرقمية

طريقة شراء عملة الريبل الرقمية

ما هي التوقعات المستقبلية للعملات الرقمية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.