استثمار الذهب في البنوك السعودية

0

استثمار الذهب في البنوك السعودية، يعد استثمار الذهب في البنوك السعودية بديلًا عن الشراء الفعلي للذهب. ويتم إمّا عبر شهادات الإيداع ودون الحاجة إلى شراء الذهب، أو من خلال شراء السبائك من البنوك السعودية.

ويعتبر استثمار الذهب في البنوك ناجحًا جدًا، من ناحية أخرى وعلى الرغم من أنّ سعر الذهب غير ثابت. فالاستثمار فيه ممتاز ولذلك سنتناول معًا في مقالنا اليوم عبر موقع لبيبة استثمار الذهب في البنوك السعودية.

كيفية استثمار الذهب في البنوك السعودية

كيفية استثمار الذهب في البنوك السعودية

سنعرض لكم الآن الطرق المتنوعة والمختلفة التي تمكنك من استثمار الذهب في البنوك السعودية وهي:

  • يوجد مجموعة طرق لاستثمار الذهب، ومن ضمنها استثمار الذهب عبر سوق البورصة.
  • توجد أيضًا عقود تُسمى عقود المبادلة في الذهب، يتم استخدامها عن طريق البنوك المركزية، لكي تتوفر الميزانية الملائمة التي يحتاج إليها احتياطي الذهب.
  • يمكن أن تُستخدم شهادات الإيداع، كبديل للذهب، ويتوفر إصدارها كسبيكة ذهبية، أو كنقود، دون الحاجة لشراء الذهب والاحتفاظ به.
  • هناك بعض الآراء التي تعتبر الاستثمار في الشهادات البنكية، يجب أن يدخل المرتبة الأولى، وهذا لأنه يضمن العائد الدوري العالي، والذهب يحفظ الأموال.
  • يتوفر أيضًا حفظ الذهب على شكل سبائك حرصًا على قيمته، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق.
  • يوجد عدد من المؤشرات الخاصة بقطاع الذهب، والمتواجدة في البورصات على شكل صناديق استثمارية خاصة باستثمار الذهب.
  • سنجد أيضًا شهادات تتيح للمستثمر بيع الذهب، وشرائه بسعر موحد كل يوم، بديلًا للذهب المتعارف عليه.
  • يمكن شراء أسهم في شركات تعدين الذهب، دون اللجوء لشراء الذهب، ولكنّه يعتمد على الأسهم، وليس الذهب.

استثمار الذهب من خلال السبائك

تعتبر سبيكة الذهب الصورة الأساسية للذهب، وذلك قبل اندماجه مع مواد أخرى، لذا تعد أفضل طرق الاستثمار. حيث أنّها تُصنع من الذهب الخام عيار 24 دون أيّ مواد إضافية.

  • يمكن للمستثمر إيداع السبائك في البنك، ويستثمر عبر ذلك، ويعتبر شراء السبائك أو شهادات بقيمتها، والاستثمار بهذه الطريقة من أفضل الطرق للاستثمار إلى الآن.
  • يعدّ استثمار الذهب من أفضل أنواع الاستثمار، ويعتمد على الذهب وهو خام، ومع ذلك يملك بعض العيوب.
  • مع العلم بأن الصناديق الاستثمارية لها أشكال مختلفة، وذلك تبعًا لاختيارك الشخصي. ويتم الحصول عليها من سوق الفوركس، أو صناديق خاصة للتداول عبر البورصات العالمية.

اقرأ أيضًا: إيداع سبائك الذهب في البنك الأهلي المصري

ميّزات الاستثمار في سبائك الذهب

بعد الحديث وتوضيح استثمار الذهب في البنوك السعودية. لا بد لنا من التكلم عن ميزات هذا الاستثمار. وهي كالتالي:

  • تتمتع السبيكة بنسبة عالية من النقاء، فلا يخسر المستثمر عند بيعها.
  • معتمد من الجهات الحكومية، ويتم توضيح الوزن والعيار عبر شهادات معتمدة.
  • يمكن أن تتنقل بالسبائك الذهبية لأي مكان ببساطة، وتعتبر من العملات المعتمدة في فترات الحروب.
  • يوجد صناديق أمان بنكية، يلجأ لها المستثمر في حالة شراء الكثير من السبائك البنكية، وثقيلة الوزن، وذلك للمحافظة على السبيكة وحفظها في مكان آمن.
  • يتوفر الاستثمار بأقل تكلفة وأيضًا تحقيق أرباح عالية من خلال صناديق تسمى صناديق الذهب الاستثمارية.
  • يحافظ الاستثمار في السبائك على قيمتها على نقيض الحلى التي تقل قيمتها مع الوقت، حيث أن الحلى لابد من الصبر حتى يرتفع السعر ويتم بيعها وقد يطول الأمر.

 أهمّ البنوك السعودية التي تقوم ببيع سبائك الذهب

تعتبر البنوك هي المكان الأكثر أمانًا لمن يرغب في شراء سبائك الذهب والاستثمار بها حيث تضمن الحماية من الاحتيال وأعمال النصب وعدم تغيير الصك التابع لها. كما يمكن من خلالها استئجار خزينة لوضع سبائك الذهب بها دون التعب في نقلها أو حفظها في مكان آمن. حيث يوجد عدد كبير من البنوك السعودية التي تبيع سبائك الذهب سنبيّن فيما يلي بعض هذه البنوك وميّزاتها:

بنك البلاد

يمكن للمستثمرين أن يستغلوا استثماراتهم في شراء السبائك من بنك البلاد نظرًا لما يتمتع به من أمان ومصداقية. ولديه موثوقية كبيرة تضمن لك شراء سبائك الذهب بدون غش.

في حال تم شراء سبائك الذهب من خلال البنك الأهلي التجاري المصري، فسوف يحق للعملاء أن يودعوا سبائك الذهب بخزائن هذا البنك. ومن ثم إمكانية نقل سبائك الذهب إلى المكان الذي يريده المستثمر أو العميل.

ويشترط عليه فقط سداد قيمة سبائك الذهب بالسعر المتداول للذهب بما يساوي 100% من السعر، أي يقدر ذلك تقريبًا بـ 5% من مجمل قيمة الذهب، ويعرف هذا باسم ضمان الائتمان.

بنك الراجحي

سنوضح فيما يلي أهم ميّزات شراء الذهب من بنك الراجحي:

  • يوفر للعملاء الاستفادة من خدمة الاستثمار خلال فترة تتراوح من ثلاثة شهور إلى ثلاث سنوات.
  • يضمن الأمان الموثوق للمستثمر والحفاظ على أمواله من النصب والخسارة.
  • ضمان حق العميل عن طريق كتابة العقود التي تنص على الاتفاق بينهم لضمان الحفاظ على تلك السبائك وحق البنك مقابل ذلك.
  • يضع البنك مبلغ يصل إلى 55 مليون ريال سعودي، فهو من الاستثمارات الهائلة من داخل وخارج المملكة.
  • تتيح فروع البنك الخارجية إدارة الأعمال لرجال الأعمال والمستثمرين الموجودين خارج المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضا: كيفية الربح من تداول الأسهم عبر الإنترنت

أفضل الطرق لاستثمار الذهب في البنوك السعودية

أفضل الطرق لاستثمار الذهب في البنوك السعودية

سنوضح فيما يلي أهم طرق استثمار الذهب:

السبائك والعملات

تعد السبائك والعملات الذهبية من أكثر الأشكال المعروفة لحفظ الذهب للاستثمار، فهي ذهب خالص تبعًا لكتلتها ونقائها، كما ترتبط السبائك والعملات الذهبية عبر رقم تسلسلي لتعريفها.

صناديق الاستثمار

وهي عبارة عن صناديق استثمارية تحتوي أعداد مختلفة من المؤشرات الخاصة بقطاع الذهب، ومنح المستثمرين إمكانية التعامل المباشر مع الذهب دون الاحتفاظ به ويعدّ هذا الاستثمار من أبسط الطرق، وأرخصها وصولا لسوق الذهب. كما يتوفر للمستثمر إمكانية شراء حصص في صناديق الذهب المتداولة في البورصة، وتساوي حصة واحدة. ويعتبر الاستثمار في صناديق الذهب من الأمور المفيدة لصغار المستثمرين. ويساعدهم على تجنّب الخطر حيث أن أقل حد للاستثمار في صناديق الذهب هو حصة واحدة.

أسهم شركات تعدين الذهب

وهي أحد طرق الاستثمار في الذهب. حيث يتجه الكثير من المستثمرين لأسهم شركات ومناجم تعدين الذهب، لأنّها تتطور بمرور الوقت، ويتاح للمستثمرين التمتع بزيادة الإنتاج. مع العلم بأنّ: أسهم مناجم وشركات تعدين الذهب، لا تتطابق مع أسعار سبائك الذهب، بل تتحرك تبعًا لإنتاج الشركات والمناجم، فقد تنخفض أو ترتفع تبعًا لأدائها التشغيلي، واستثمار أموالها وتحقيق الأرباح، ولكن الاستثمار في أسهم شركات التعدين به الكثير من المخاطر، فلا تنتج المناجم دائمًا قدر من الذهب كما يتوقع أصحابها، قد ينتج عنها الكثير من الكوارث منها سقوط المنجم، أو تسرب الغاز القاتل فيقف الإنتاج، وقد نفقد أرواحًا.

عقود الذهب الآجلة

إحدى طرق الاستثمار في الذهب هي العقود الآجلة (Futures Contract). وهي عقد اتفاق بين طرفين لشراء وتسليم سلعة ما مثل الذهب، بوقت معين في المستقبل، وتتضمن الكثير من المخاطر فهي غير ملائمة للمبتدئين، وحتى ذوي الخبرة لابد من أن يفكروا أكثر من مرة. حيث أنّه مع زيادة أسعار الذهب صعودًا وهبوطًا، تتغير قيمة العقد، وتتغير حسابات كلًا من البائع والمشتري تبعا لذلك. يتم تداول العقود الآجلة في البورصات، ولكنها تحتاج لشركة وساطة مالية، تدعم شراء عقود الذهب الآجلة.

في النهاية. نكون قد تحدثنا عن استثمار الذهب في البنوك السعودية، نرجو أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات الضرورية للبدء في استثمار الذهب في البنوك السعودية فقد عملنا جاهدين على توضيح كل ما يتعلق باستثمار الذهب في البنوك السعودية وشروطه وميّزاته.

اقرأ أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.