أفضل بنوك عمان لعام 2022

أفضل بنوك عمان

0

لا شك أن هنالك عدد كبير من البنوك في سلطنة عمان، ولكن ما هي أفضل بنوك عمان لعام 2022؟؟ وما الذي جعلها تكون الأفضل في السلطنة والمميزة عن غيرها بصفة عامة؟؟

في الحقيقة يوجد في عمان ما يزيد عن عشرين بنك، منها التجاري، والحكومي، والإسلامي، وغيرها. ولكن جميعها تحت تصرف وإدارة البنك المركزي الموجود في سلطنة عمان. وباعتبار الحكومة العمانية تولي اهتمام كبير بالنسبة للقطاع المصرفي، زاد ازدهار وتطور البنوك فيه مع مرور الوقت. نتيجة لذلك برز عدد من هذه البنوك ليكون الأفضل على مر الأعوام، وسنطلعكم على قائمة بأفضل البنوك لعام ٢٠٢٢ عبر مقالنا هذا. بالإضافة إلى ذلك سنشرح الخدمات المصرفية التي تقدمها هذه البنوك بصورة شاملة.

أفضل البنوك في سلطنة عمان في عام 2022

في جميع دول العالم يعتبر النظام المصرفي مؤشر على ميزانية الدولة وحضارتها. وكذلك الأمر في سلطنة عمان حيث يبلغ عدد البنوك في سلطنة عمان حوالي 25 بنكًا. بينهم نحو 7 بنوك تجارية واثنان مخصصين للحكومة العمانية، وبنكين إسلاميين أما باقي البنوك فجميعها بنوك تجارية أجنبية.

في الواقع يخضع النظام المصرفي في عمان بأكمله لإدارة وإشراف البنك المركزي في عمان، والذي يرمز له (CBO). ومن بين جميع تلك البنوك يوجد قائمة تصنف على أنها أفضل بنوك سلطنة عمان لعام 2022 وهي:

  •  بنك المسقط.
  • البنك الوطني في سلطنة عمان.
  • مصرف الظفار.
  • مصرف صحار الدولي.
  • البنك العربي في عمان.

وفي الفقرات اللاحقة سوف نشرح تفاصيل الخدمة المصرفية لكل بنك من هذه البنوك على حدى.

بنك المسقط في سلطنة عمان

قبل كل شيء يعد بنك المسقط أفضل بنك في سلطنة عمان والمتوقع أن يبقى هكذا في عام 2022. تأسس بنك مسقط في عام 1982، وهو من أوائل البنوك التعاونية المتخصصة في الشؤون المالية النقدية. إذ يعتبر مؤسسة مالية رائدة في سلطنة عمان وذلك نتيجة لنشاطه القوي في القطاع المصرفي.

في الواقع يعمل بنك المسقط على تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات. بالإضافة إلى أنه يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية ومن ناحية أخرى يملك بنك مسقط شبكة واسعة من الفروع في سلطنة عمان. وأخرى خارج البلاد، وعلى الرغم من وجود عدة فروع لهذا البنك. إلا أنه يمارس كافة أعماله الدولية، عن طريق فروعه في السعودية وعمان والكويت وأخرى في سنغافورة. ومن جهة ثانية سجل البنك مبيعات سنوية نحو مليار ونصف دولار أمريكي في عام 2022. أما بالنسبة للأرباح بلغت نحو 500 مليون دولار أمريكي، وإجمالي أصوله 33 مليار دولار. وهكذا صنف هذا البنك كأفضل بنوك عمان في عام 2022.

بنك المسقط في سلطنة عمان
بنك المسقط في سلطنة عمان

البنك الوطني في سلطنة عمان

لقد كانت بدايات هذا البنك في عام ١٩٧٣، ويعتبر البنك المحلي الأول في تاريخ السلطنة. وقد بدأ البنك الوطني برأس مال كبير، واستطاع بذلك تأسيس قاعدة ثابتة ومنافسة لغيرها من البنوك. وبدأت المعاملات المصرفية والبنكية معه بالتزايد منذ ذلك الوقت وبمبالغ ضخمة وبخدمات مختلفة. وقد كان ولازال عملاؤه من طبقات وفئات مختلفة، وتتنوع فيما بين الأفراد والشركات وغيرها. علاوة على ذلك يقدم البنك الوطني جملة واسعة من الخدمات الإسلامية والمصرفية والإلكترونية وغيرها.

يوجد للبنك الوطني العماني ما يزيد عن ٦٠ فرع موزعين في كل أنحاء السلطنة. كما له أفرع خارج عمان في كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر والكويت وغيرها. ولو تحدثنا عن مبيعات البنك السنوية سنجد أنها ذو ارتفاعات وأسعار كبيرة تتجاوز الخمسمئة مليون دولار تقريبًا. وكل ذلك بأرباح ومكاسب طائلة قد تصل لخمسين مليون دولار. وكل ذلك جعل منه بنك ذو أصول عريقة خلال الأعوام الفائتة وسيبقى في صدارة قائمة أفضل البنوك في عمان لسنة ٢٠٢٢.

مصرف الظفار في سلطنة عمان

يعتبر هذا البنك من أفضل البنوك في سلطنة عمان في عام 2022، وذلك نتيجة لسرعة نموه وازدهاره. حيث تأسس هذا البنك في عام 1990، ومنذ ذلك الحين أثبت جدارته في القطاع المصرفي.

يوفر بنك الظفار مجموعة من الخدمات المصرفية لمختلف العملاء سواء كانوا أفراد أم شركات. ويتميز بمنحه ثقة عالية لعملائه، إضافة إلى أنه يعمل على تمويل المشاريع وخدمات خزينة الدولة. ومن جهة أخرى يقدم مجموعة من الخدمات المصرفية التي تقع تحت أحكام الشريعة الإسلامية. تمتد فروع بنك الظفار إلى 70 فرعًا، من بين هذه الفروع عشرة فروع مخصصة للخدمات البنكية الإسلامية. أما بالنسبة لإجمالي أصول بنك ظفار بلغت في عام 2021 نحو اثنا عشر مليار دولار أمريكي. كما بلغت مبيعاته نحو ستمائة مليون دولار أمريكي، أما أرباحه بلغت 85 مليون دولار أمريكي.

مصرف صحار الدولي

لم يتم تأسيس بنك صحار منذ زمن بعيد، بل من فترة قريبة لا تتجاوز ١٢ سنة. ومع ذلك بدأ بكل قوة ليصبح منافس لغيره من البنوك الرائدة في القطاع المصرفي بعمان، وقد أثبت جدارته خلال الأعوام الفائتة. حيث أنه منذ بداياته وحتى الوقت الحالي يقدم عدد كبير من الخدمات المصرفية المتميزة، كإدارة الثروات، وتنظيم معاملات الاستثمار، وخدمات إلكترونية وإسلامية وما إلى ذلك.

يمتلك البنك ما يزيد عن ثلاثين فرعًا في كل أنحاء السلطنة. وقد كان للبنك على مرور الزمن أرباح طائلة تجاوزت الستين مليون دولار، ومبيعات سنوية تقدر بحوالي أربعمئة مليون دولار. كل ذلك وأكثر جعل من بنك صحار أحد أفضل البنوك المهمة في سلطنة عمان في عام ٢٠٢٢.

مصرف صحار الدولي
مصرف صحار الدولي

البنك العربي في عمان

وهو من أفضل البنوك التجارية في سلطنة عمان وأكثرها عراقة، حيث تأسس هذا البنك في عام 1984. وفي الواقع يعد البنك العربي في عمان مملوك من قبل الشركة العمانية الخاصة بالتنمية والاستثمار. وأيضًا مملوك من البنك العربي ومساهمون من الأفراد والشركات.

يقدم البنك العربي الكثير من الخدمات البنكية والمصرفية، على سبيل المثال يعمل على تمويل المشاريع. علاوة على ذلك يعمل تحت أحكام الشريعة الإسلامية ويقدم خدمات مصرفية للشركات والأفراد.

يملك البنك العربي نحو 55 فرع في سلطنة عمان والدول المجاورة، بين هذه الفروع سبعة عشر بنكًا مخصصين للخدمات المصرفية الإسلامية. ومن ناحية ثانية بلغت أصول البنك في عام 2021 حوالي 8.5 مليار دولار أمريكي، وأرباحه فاقت 30 مليون دولار.

ومن هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوع المقال، وقد ذكرنا قائمة بأفضل بنوك سلطنة عمان في عام ٢٠٢٢. كما أضفنا ما يقدمه كل بنك من هذه البنوك من خدمات مصرفية وغيره ليصبح بنك رائد بامتياز ويستحق لقب أفضل بنك في السلطنة للعام القادم.

وفي رأيي الشخصي، إن كنت تبحث عن وظيفة أو عمل في بنك لعام ٢٠٢٢، أو تريد أن ترتب معاملات مصرفية أو تفتح حساب خاص بك في أحد بنوك عمان. لا عليك سوى قراءة مقالنا هذا لتتعرف على البنوك الأشهر في عمان وتختار بكل سهولة مع من ستتعامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.