أساسيات الاستثمار في البورصة

0

أساسيات الاستثمار في البورصة، يعتبر الاستثمار في البورصة من أفضل الطرق الهامة للإستثمار، وذلك من خلال شراء الأسهم من الشركات، ويجب أن نتعلم كيف نختار السهم المناسب للاستثمار  لتحقيق الأرباح، ومن المهم المعرفة بتقلب الأسعار لأنه يمنحنا الفرصة الأكبر لتحقيق الأرباح، ولهذا سنتعلم أساسيات الاستثمار في البورصة، وذلك لأنه أفضل طريقة لإنشاء مشروع شخصي، ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن أساسيات الأستثمار في البورصة، وكيف نختار السهم للاستثمار، وأيضاً سنتعرف على الطريقة لشراء الاسهم من الشركات، وأهم 5 دورات لتعلم الإستثثمار في البوصة.

ما هي البورصة؟

ما هي البورصة؟

البورصه هي المكان الذي تتجمع فيه الأموال، وأيضاً يمكننا تسميتها بسوق الأموال، ومن هذا السوق يتم تداول الأموال في جميع أنحاء العالم، ولكن في الحقيقه البورصه لا تحوي على مبالغ مادية ملموسه، ولكن يتم فيها إجراء التبادل بالأسهم والممتلكات.

تعرف على الأسهم

الاسهم هي عبارة عن حصة صاحب أعمال في شركة أو مصنع ما، وللتوضيح أكثر نقول:

رجل الأعمال يمتلك عمل خاص به، وهذا العمل عباره عن شركة أو مصنع، والتي تأتي له بأرباح كثيره،

ويمتلك رجل الأعمال لرأس المال، ورأس المال هذا يكون عباره عن حصته في الشركه التي يشارك بها في الشركه، وفي حال تعامل رجع الأعمال مع البورصة، وكانت حصته غير كافية للتوسع في العمل، فيوقم من هم في الشركه بتقسيم حصصهم، وعرضها في البورصه، وتلك الحصص تكون عباره عن أسهم، وتختلف هذه الأسهم بالأسعار، وبعض الأسهم يكون سعرها عادي وتناسب مواطن دخله منخفض، وبعض الأسهم تكون بسعر مرتفع وموجهه للأشخاص الذين دخلهم مرتفع، وأيضاً لدينا الأسهم التي تناسب رجال الأعمال، وهذه الأسهم تكون موجودة في البورصة لبيعها، وصاحب المال يقوم بشرائها حيث أن المستثمرون يتوجهون بشكل مباشر للبورصة، وذلك للقيام بعملية الشراء للأسهم ومن حصص مختلفة، وفي حال شرائهم لهذه الأسهم يصبحون شركاء لصاحب العمل في مشروعة أو شركتة.

ولكن يجب التنويه أنه عند شرائنا للأسهم هذا لا يجعلنا من أصحاب القرار في الشركة التي قمنا بالأستثمار فيها.

حيث أننا نشاركهم فقط بالأسهم، كما نشاركهم أيضاً في حال وقوع خساره على الشركه، وفي حالات الربح أيضاً.

وفي حال أردنا الربح من هذه الأسهم فيجب علينا القيام ببيعها مره أخرى، وذلك عند إرتفاع أسعارها.

إقرأ أيضاً: كيفية الربح من تداول الأسهم عبر الإنترنت

مثال على ذلك:

عند قيامنا بشراء سهم تبلغ قيمته 100 جنيه مصري.

وبعد عدة أيام ارتفع سعر السهم وأصبح 200 جنيه مصري، وعندها نبيعه ونجني أرباحه.

ومن ذلك نستنتج أن بيع و شراء الاسهم عملية فيها الربح و الخساره، ولكنها تتوقف على معرفتنا بالوقت المناسب للشراء.

وكيف نختار السهم المناسب للإستثمار.

وينبغي أن نذكر أيضاً أن قوة الأسهم التي قمنا بشرائها تعتمد على قوة الشركة. وقمية الأسهم تعتمد أيضاً على قيمة الأرباح العائده من قيمتها، أما بالمسبه للبورصه فهنالك خيارات مختلفه و متعدده بالنسبه للأسهم، وعلينا اختيار ما يناسبنا.

كيف نختار السهم المناسب للإستثمار

كيف نختار السهم المناسب للإستثمار

يعنبر اخيار الاسهم من أهم المهارات التي يجب تعلمها قبل دخول عالم البورصة، وذلك لأنه هنالك الأسهم التي يمكن أن تحقق لنا ارباح كبيره، وأيضاً لدينا الأسهم التي يمكن أن تكون سبب إفلاسنا وذلك من خلال العديد من العوامل التي تتحكم بقيمة الأسهم ومن أهم هذه العوامل قيامنا بجمع الكافي من المعلومات عن الشركة المراد الإستثمار فيها والتي ننوي شراء أسهم منها ولكن وكما قلنا جمع المعلومات هو أحد العوامل وليس كل العوامل التي تضمن لنا الرح، فهناك معلومات لا نستطيع تحديدها، وكل هذا يعود للتقلبات التي تحصل في سوق البورصه.

والجدير بالذكر أنه من هذه العوامل المجال المحدد للإستثمار، فهناك العديد من المجالات للإستثمار فيها، ومثال على ذلك:

مجال الإلكترونيات، وينبغي علينا تعلم هذا المجال، أو نكون على معرفه فيه وبنشاط الشركه.

حيث أنه يجب علينا أن نقوم بدراسة الشركه ومجالها، ونقوم بمتابعة نشاطها.

إقرأ أيضاً: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين ونصائح لربح مضمون

5 دورات لتعلم الإستثمار في البورصة

  • دورة” بي يو إس”

في حال كنا نرغب في تعلم الاساسيات للإستثمار، وبما في ذلك كل ما يخص الإستثمار بدءاً من السند إلى كيفية تخصيص استثماراتنا، فيجب علينا تجربة الدورة”بي يو إس” والتي يقوم بتدريسها فرانك بايانو، وتتكون الدورة من 43 محاضرة، ومدة كل محاضرة 13 دقيقه إلى ساعه، وتشمل هذه الدورة صناديق الإستثمار المشتركه والسندات والأسهم والإستثمار قصير الأجل والأدوات المختلطه، ولا تتطلب الدورة خبرة سابقة في المجال.

  • البورصة للمبتدئين من سوق الأوراق المالية

وتعتبر هذه الدورة من الخيارات الجيدة لمن ليس لديهم خبره في المجال.

تقوم هذه الدوره بتعريف الطلاب على الأسهم، ومؤسسة التدريب الأوروبية، والسند، والصندوق المشترك، وخلال التقدم في الدورة.

ويتعرف الطلاب على ” الموضوعات الساخنة في التداول” ويتم شرح تحرك سوق الاسهم.

إقرأ أيضاً: تعلّم البورصة للمبتدئين خطوة بخطوة 2022

  • دورة فهم سوق الأوراق المالية

هذه الدوره مقدمة من منصة التعلم عن بعد” سكيل شير“(skill share)، وهذه الدورة مخصصه للراغبين في تعلم عمل البورصة، مثل بورصة ناسداك، وبورصة نيويورك، وتقوم هذه الدورة أيضاً بإرشاد الراغبين في التعلم إلى ماهية الأسهم والوسيط، وأيضاً تعرفنا هذه الدورة على”صندوق المؤشرات المتداولة”(ETF) وغير ذلك، وتتكون هذه الدورة من 8 دروس، ويستمر الدرس لدقائق فقط، وتقوم بتدريسه شركة”بيزنس كاجوال”وهي من شركات الوسائط الرقمية.

  • دورة “إنفست ماستر”

شركة ويلث سيمبل تقدم لنا المعرفة لإدارة استثمارنا عبر الإنترنت وقد قامت بإنشاء فئة الإستثمار الرئيسية وذلك لتعليمنا الاستثمار. بدون التطرق الى الكثير من العبارات التي نسمعها عن التعرف على الشؤون المالية، وتكون هذه الدورة من 10 فيديوهات قصيرة. وكل مقطع يحتوي على موضوع مختلف، وهذه المواضيع تشرح كيفية عمل سوق الأوراق المالية. والفلسفه السائده للإستثمار مثل اتمتة الأموال والإستثمار السلبي والإستثمار المسؤول.

  • أساسيات الإستثمار لجيل الألفية

تم إنشاء هذه الدوره لمساعدة الشباب الراغبين في دخول عالم الإستثمار، وأيضاً لتشجيع ممن لديهم بعض المخاوف من هذا المجال.

وتقوم هذه الدورة بشرح قوة و أهمية الفائدة المركبة، وعوائد سوق البورصة، ويوضح أهمية الإستثمار ومدة الدورة 16 دقيقة. وهناك 5 محاضرات مختلفة، مدة كل محاضرة 6 دقائق أو أقل.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن أساسيات الاستثمار في البورصة، وتعرفنا على الأسهم وكيفية إختيار الأسهم المناسبة، كما تعرفنا على أهم 5 دورات لتعلم الاستثمار في البورصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.